الخارجية الروسية: احداث ليبيا تطورت الى حرب اهلية بتدخل مباشر من الغرب

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/566215/

قال ميخائيل بوغدانوف نائب وزير خارجية روسيا، ان احداث ليبيا تطورت الى حرب اهلية بتدخل مباشر من الغرب. وان موسكو تأمل ان تستمر مفاوضات التسوية السلمية حول مدينة سرت. جاء ذلك خلال تصريحات ادلى بها بوغدانوف يوم 7 سبتمبر/ايلول لوكالة " ايتار – تاس" الروسية للانباء.

قال ميخائيل بوغدانوف نائب وزير خارجية روسيا ان موسكو تأمل ان تستمر مفاوضات التسوية السلمية حول مدينة سرت. جاء ذلك خلال تصريحات ادلى بها بوغدانوف يوم 7 سبتمبر/ايلول لوكالة " ايتار – تاس" الروسية للانباء.

وقال بوغدانوف انه في يوم 28 اغسطس/اب قامت قوات المجلس الوطني التي تدعمها طائرات الناتو باحتلال العاصمة طرابلس، والتقدم نحو مدينة سرت مسقط رأس القذافي. واضاف انه"تقلقنا المعلومات الواردة من هذه المدينة عن احتمال قيام قوات المجلس الوطني باجتياحها قريبا، ما سيؤدي حتما الى اراقة دماء كثيرة. نأمل ان يكون استمرار المفاوضات لتسوية الامور حول سرت مازال ممكنا". واضاف "اننا نعتقد ان نزيف الدم في ليبيا سيتوقف قريبا. عند ذلك ستتحمل قوات المجلس الوطني وغيرها من المجموعات المعارضة المسؤولية عن تطور الاحداث لاحقا في ليبيا".

واشار بوغدانوف الى ان الاحداث الليبية تحولت الى حرب اهلية بتدخل مباشر من الغرب، ويجب الا يتكرر هذا السيناريو.

وقال "ان الاحداث الدامية التي تشهدها البلدان العربية وامكانية انعكاسها على الاوضاع في المنطقة تخلق لدينا قلقا جديا. وعمليا تكونت في فضاء جيوسياسي واسع ازمة حادة ادت الى تفاعل تسلسلي يحطم الانظمة القديمة".

واضاف "ان ما يقلقنا قبل كل شيء هو ان الاحتجاجات الجماهيرية تخرج احيانا عن الحدود المسموح بها، ويرافقها مع الاسف عمليات قتالية وسقوط ضحايا. ففي ليبيا تحولت الى حرب اهلية بتدخل مباشر من الغرب. وبالتأكيد يجب الا يتكرر سيناريو ليبيا".

واكد بوغدانوف على ان موسكو "ستتعاون بنشاط مع المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا من اجل اجتياز الازمة في البلاد". واضاف "لقد اعترفت روسيا في الاول من سبتمبر/ايلول بالمجلس الوطني الانتقالي باعتباره السلطة الفعلية في ليبيا".

وقال المسؤول الروسي :"الان سنتعاون بنشاط مع القيادة الليبية الجديدة من اجل اصلاح العملية السياسية في البلاد، واعادة بناء مؤسسات سلطة الدولة واعادة اعمار البلاد وبناء الاقتصاد الوطني واجتياز الازمة الانسانية. وطبعا نعول على استمرار العلاقات مع ليبيا ومن بينها التعاون في مجال الاقتصاد".

واستطرد بوغدانوف "وضمن نهجنا المبدئي ننوي تقديم المساعدة للشعب الليبي. ان هذا ضروري جدا في الوقت الحاضر، لان امام السلطة الليبية الجديدة عمل شاق لتشكيل الادارات وقبل كل شيء الاجهزة الامنية وضمان حفظ النظام بما يتفق ومصالح القبائل والعشائر، وكذلك اعادة بناء البنية التحتية واقتصاد البلاد". واضاف " ان ما يمنع التفاؤل بذلك هو حوادث السرقة والنهب هنا وهناك وايضا يبقى خطر نشاط المجموعات المتطرفة والارهابية ومن ضمنها القاعدة قائما".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية