مدفيديف يناقش مواضيع التعاون مع الناتو ومسألة منظومة الدرع الصاروخية مع وزراء خارجية ودفاع روسيا وفرنسا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/566204/

اعلن لافروف ان الرئيس الروسي دميتري مدفيديف استقبل يوم 7 سبتمبر/ايلول وزراء خارجية ودفاع روسيا وفرنسا، وناقش معهم مواضيع تخص التعاون بين روسيا والناتو والمشكلة الافغانية ومسائل التعاون في مجال منظومة الدرع الصاروخية.

اعلن لافروف ان الرئيس الروسي دميتري مدفيديف استقبل يوم 7 سبتمبر/ايلول وزراء خارجية ودفاع روسيا وفرنسا، وناقش معهم مواضيع تخص التعاون بين روسيا والناتو والمشكلة الافغانية ومسائل التعاون في مجال منظومة الدرع الصاروخية.

وقال سيرغي لافروف خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الوفدان في موسكو عقب الاجتماع لقد "ناقشنا اليوم في اثناء الاجتماع مع الرئيس مدفيديف وخلال اجتماعنا العام بحضور كافة الاعضاء مجمل مسائل الامن في اوروبا وبشكل اوسع في المنطقة الاورو- اطلسية. لقد درسنا آفاق تعاوننا اللاحق مع الناتو في مجال مكافحة الارهاب وتوصلنا الى نتائج محددة فيما يخص تسوية الاوضاع في داخل افغانستان وحولها، حيث توجد لدينا مشاريع مشتركة. كما ناقشنا ايضا مسألة منظومة الدرع الصاروخية".

وحسب قوله ان موسكو تثمن اهتمام فرنسا في البحث عن حل مقبول من الجانبين لمشكلة منظومة الدرع الصاروخية الاوروبية، دون النظر الى اختلاف وجهات النظر في ذلك.

واستطرد قائلا انه اضافة لذلك ناقشنا المبادرة الروسية بشأن التوقيع على اتفاقية الامن الاوروبي.

حوبيه: يمكن للناتو ان يعطي ضمانا لروسيا بان منظومة الدرع الصاروخية ليست موجهة ضد روسيا

ومن جانبه قال ألان جوبيه وزير خارجية فرنسا ان بامكان الناتو اعطاء ضمان بان منظومة الدرع الصاروخية ليست موجهة ضد روسيا.

وقال "آمل ان نتمكن من البرهنة على ان منظزمة الدرع الصاروخية تحل محل مسائل الردع النووي وبامكاننا ان نعطي روسيا الضمان بان نشر المنظومة ليس موجها ضدها، لان روسيا شريك قديم لنا". واضاف " من جانبنا سوف نعمل كل شيء من اجل توضيح مسألة الضمان".

اما جيرار لونغ وزير الدفاع الفرنسي فقد قال، ان مواقف روسيا وفرنسا متطابقة تماما بخصوص منظومة الدرع الصاروخية.

وقال "ان موقفنا بخصوص منظومة الدرع الصاروخية الاوروبية متطابقة تماما". واعرب عن امله بان " مسألة المنظومة لن تؤدي الى اعادة النظر في عقيدة الردع النووي والى سباق التسلح من جديد".

واشار لونغ الى دفء العلاقات بين وزارتي الدفاع في البلدين، ووجود اهداف عديدة مشتركة بين جيشي الدولتين. وقال "ان العمليات العسكرية الروسية والفرنسية في خليج عدن وفي تشاد هي خير مثال على ذلك، ومن هنا يتبين تعاوننا الحقيقي".

حول حاملة المروحيات " ميسترال"

اعرب اناتولي سيرديوكوف وزير الدفاع الروسي عن امله في اكتمال المباحثات حول بناء حاملتي مروحيات من طراز "ميسترال" في روسيا حتى نهاية السنة الحالية.

وقال سيرديوكوف ان "فيما يخص اول حاملتين فقد تم التوقيع على العقد مع الجانب الفرنسي. اما مايخص الثالثة والرابعة فان المباحثات مازالت جارية بمشاركة اتحاد شركات بناء السفن، أي ان الحاملتين الاخريين سوف يتم بناؤهما في روسيا. ونأمل ان ننجز هذه المباحثات قبل نهاية السنة الجارية".

واشار سيرديوكوف الى انه تم الاتفاق مع الجانب الفرنسي على تدريب طاقمين كاملين للعمل على حاملات "ميسترال".

كما اشار الوزير الروسي الى انه تم خلال الاجتماع مع وزير الدفاع الفرنسي مناقشة مسائل التعاون في المجال العسكري – التقني والعلاقات الثنائية وقال ان "لدينا هنا اهتماماتنا".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك