سيناتور روسي يدعو الغرب الى عدم إجبار ليبيا على تطبيق ديمقراطية من طراز غربي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/566185/

يجب ان يأخذ المجمع الدولي بالحسبان الاخطاء التي ارتكبها في كل من العراق وأفغانستان والا يجبر ليبيا على قبول الديمقراطية من الطراز الغربي. أعلن ذلك ميخائيل مارغيلوف رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي في كلمة ألقاها في المنتدى السياسي العالمي الذي بدأ أعماله يوم 7 سبتمبر/أيلول في مدينة ياروسلافل الروسية.

يجب ان يأخذ المجمع الدولي بالحسبان الاخطاء التي ارتكبها في كل من العراق وأفغانستان والا يجبر ليبيا على قبول الديمقراطية من الطراز الغربي. أعلن ذلك ميخائيل مارغيلوف رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي والمندوب الخاص للرئيس الروسي في إفريقيا في كلمة ألقاها في المنتدى السياسي العالمي الذي بدأ أعماله يوم 7 سبتمبر/أيلول في مدينة ياروسلافل الروسية. وقال:" آن الاوان لكي يباشر الليبيون  بتشكيل  حكومة جديدة وإجراء مفاوضات واسعة مع الانصار السابقين للقذافي والقبائل والليبيراليين والمهاجرين وممثلي السلالة الملكية في حال يريدون الحفاظ على الوحدة الليبية". ودعا المجتمع الدولي وبالدرجة الاولى اوروبا الى الاخذ بعين الاعتبار الاخطاء التي ارتكبها في العراق وأفغانستان. وقال:" يجب التحلي بالصبر وعدم  تقويض مؤسسات السلطة كلها وعدم إجبار ليبيا على قبول الديمقراطية من الطراز الاوروبي لانه يستبعد ان تكون هذه البلاد جاهزة لها".

ومن جهة اخرى اعترف السيناتوربانه لا يمكن ان يتكهن  بمجرى تطور الاحداث الليبية. وقال:"  في حال عدم رحيل القذافي وعدم إلقاء القبض عليه فمن المحتمل ان  تستمر الحرب الاهلية بطرق ارهابية". وقال مارغيلوف معلقا على موقف روسيا من الوضع في ليبيا فقال ان موسكو تمتنع عن اتخاذ خطوات سريعة تجاه العالم العربي والشرق الاوسط الكبير بشكل عام. وأضاف قائلا:"  لا تعتبرروسيا فرض العقوبات على هذا البلد او ذاك آلية فعالة. ولم نؤيد قراءة الناتو  للقرار الصادر عن مجلس الامن الدولي. لكن تم توجيه دعوة إلينا للمجئ باريس بهدف المشاركة في مؤتمر "أصدقاء ليبيا".

وذكرمارغيلوف الذي مثل روسيا في هذا المؤتمر وقام ببعض الرحلات الميدانية الى المنطقة  بغية البحث عن طرق تسوية الازمة الليبية ان روسيا قد اعترفت بالمجلس الانتقالي الوطني وقال :"  سبق لي ان إلتقيت أكثر من مرة  بممثلي  هذا المجلس بشكل رسمي وغير رسمي. ويعلن هؤلاء انهم  جاهزون  للإلتزام بكافة الاتفاقيات والمعاهدات التي وقعتها روسيا مع القذافي المخلوع بما في ذلك الاتفاقيات في المجال الاقتصادي".

مارغيلوف : القذافي لا يزال يقيم في ليبيا

 يرى مارغيلوف ان زعيم الجماهيرية معمر القذافي لا يزال يقيم في ليبيا  وقال:" هناك فرضيات. لكن القذافي لم يظهر نفسه لحد الآن. وانني شخصيا افترض بانه لا يزال يقيم في الاراضي الليبية. الا ان احدا لا يعرف  في اي اتجاه سيتحرك فيما بعد".

وبحسب قول مارغيلوف فان الجانب الروسي يجري حوارا نشيطا مع الممثلين الليبيين وقال:" سيزور وزير النفط والطاقة الليبي موسكو عما قريب. كما اننا  سنلتقي بوفد ليبي في دورة الجمعية العامة للامم المتحدة في منتصف سبتمبر/أيلول الجاري. وانني مستعد  لزيارة طرابلس ايضا".

يذكر ان ميخائيل مارغيلوف سيبدأ في 13 سبتمبر/أيلول الجاري جولته في الدول العربية والافريقية. وكان مارغيلوق قد أعلن في وقت سابق للصحفيين انه جاهز لزيارة طرابلس في حال تسلم  تفويض خاص من قبل الرئيس الروسي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية