سيناتور روسي: "الربيع العربي" بدأ بدون مشاركة الغرب

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/566182/

يرى ميخائيل مارغيلوف رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي والمندوب الخاص للرئيس الروسي في إفريقيا ان الغرب لم يلعب دورا استفزازيا  في تفجير الثورات التي وقعت في منطقتي شمال إفريقيا والشرق الاوسط.

يرى ميخائيل مارغيلوف رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي والمندوب الخاص للرئيس الروسي في إفريقيا ان الغرب لم يلعب دورا استفزازيا  في تفجير الثورات التي وقعت في منطقتي شمال إفريقيا والشرق الاوسط.

وقال مارغيلوف في كلمة ألقاها في المنتدى السياسي العالمي الذي بدأ أعماله يوم 7 سبتمبر/أيلول في مدينة ياروسلافل الروسية قال ان" الربيع العربي فاجأ الجميع. ولم تتكهن اية جهة خارجية ولا استخبارات اجنبية في وقوعه. وقد تسبب تأثير الدومينو في الاشتباه بمجيء الثورات  من الخارج . لكن ما اتخذه الغرب من خطوات جوابية لا يؤكد انه كان يلعب  دورا تخريبيا في المنطقة.

وأضاف مارغيلوف ان تلك الثورات لم تنجم فقط عن الوضع السياسي في شمال إفريقيا والشرق الاوسط. وقال:" لن يؤدي اي تدخل خارجي الى اندلاع ثورة ما لم يعتزم الشعب تفجيرها ويبدي الجيل العربي الصاعد استعداده للانتفاضة".

ومضى قائلا:" لقد زاد سعر سلة الاغذية في مطلع العام الجاري بالشرق الاوسط عن 230 دولار. ومن المعروف ان أسعار الاغذية في شمال إفريقيا تتوقف على الاعانات فوجد الشعب نفسه جاهزا  للفتنة لانه كان يعاني من  المجاعة".

مارغيلوف: تقوية القوى المتطرفة  في افريقيا تشكل خطرا على المنطقة كلها

ولفت مارغيلوف الانتباه الى تقوية نفوذ القوى المتطرفة  في مصر مما يشكل خطرا على المنطقة كلها وقال:" قام الاخوان المسلمون في مصر بتسجيل  حزب الحرية العدالة الذي  يعتبر حاليا في واقع الامر القوة السياسية الوحيدة التي تستند الى فئات الشعب الفقيرة. وفي حال تسلم هذا الحزب مقاليد الحكم في البلاد عن طريق الانتخابات البرلمانية فان مصر ستواجه كسادا على اقل تقدير ونهاية لعملية التحديث التي كانت تجريها اليد الحديدية لحسني مبارك بطرق استبدادية.

وأعاد مارغيلوف الى الاذهان رفع الحظر عن نشاط حركة النهضة التونسية التي تقدر فرصة فوزها في الانتخابات بأنها عالية  جدا. وبحسب قوله فان الاخوان المسلمين في سورية  يمارسون نشاطهم. وقد تم هناك تشكيل  مجلس الانقاذ الوطني الذي انضم اليه الاخوان المسلمون الى جانب الليبيراليين وممثلي القبائل.

وأضاف قائلا:" في حال اعتراف الغرب بهذا المجلس فيمكن ان يتكرر ما يشبه السيناريو الليبي  مما سيشكل خطرا على المنطقة، ولا يمكن اعتبار هذا الامرصائبا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية