رئيس أوكرانيا لا يستبعد اللجوء إلى محكمة التحكيم الدولية في حال عدم إحراز التفاهم مع موسكو حول أسعار الغار

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/566118/

قال الرئيس الأوكراني فيكتور يـنـكـوفيتش في مقابلة مع صحيفة "كوميرسانت" الروسية إن كييف قد تلجأ إلى محكمة التحكيم الدولية في حال عدم التوصل إلى حل وسط حول واردات الغاز الروسي إلى بلاده.

قال الرئيس الأوكراني فيكتور يـنـكـوفيتش في مقابلة مع صحيفة "كوميرسانت" الروسية إن كييف قد تلجأ إلى محكمة التحكيم الدولية في حال عدم التوصل إلى حل وسط حول واردات الغاز الروسي إلى بلاده.

وتطالب كييف بإعادة النظر بعقود الغاز الموقّعة مع روسيا في عامِ 2009، حيث تنص هذه العقود على أن يصبح سعر الغاز الروسي المورّد إلى أوكرانيا بدءا من الربع الرابع 450 دولارا لكل ألف متر مكعّب، في حين تطالب كييف بتخفيض هذا السعر إلى 300 دولار، مهددة باللجوء إلى القضاء الدولي.

من جهتها، تصر موسكو على موقفها القاضي بإمكانية خفض أسعار الغاز في حال دمج شركتي "نفطوغاز" الأوكرانية و"غازبروم" الروسية على أسس تجارية.

وفي الأثناء أكد رئيس شركة "غازبروم" الروسية أليكسي ميللر في تصريحات صحفية له يوم 6 سبتمبر/أيلول أن أوكرانيا تشتري الغاز من روسيا بأسعار أقل من الدول المجاورة لها، واعتبر أن كييف تسير في طريق مسدود بمطالبتها بتعديل الأسعار. وقال: "بالنسبة لأسعار الغاز للدول المجاورة لأوكرانيا، أريد أن أذكر هنا أن سعر بيع الغاز إلى أوكرانيا أقل من سعره لبولندا وهنغاريا وتركيا ورومانيا. ولدينا انطباع بأن شركاءنا الأوكرانيين استقلوا قطار التخفيضات ولا يعلمون إلى أي محطة سيقودهم، وهكذا ستكون الرحلة طويلة جدا وأتمنى ألا يجدوا أنفسهم أمام طريق مسدود".

وحول الموضوع ذاته أكد وزير الخارجية الأوكراني قنسطنطين غريسشينكو أن المستوى الحالي للعلاقات الروسية الأوكرانية تسمح بحل مشكلة سعر الغاز بطريق المحادثات. وقال في مؤتمر صحفي بكييف يوم 6 سبتمبر/أيلول: :نرى أن الطريق الأفضل هو إيجاد التفاهم على مستوى الوزارات والشركات المعنية من أجل تشكيل ظروف تختلف جذريا وتستجيب لمصالح الجانبين الطويلة المدى. مع ذلك، فإننا مستعدون لتطور الأحداث حسب سيناريوهات أخرى، إلا أننا نرى أن المستوى الحالي للعلاقات الثنائية الذي توصلنا إليه خلال السنة ونصف السنة الماضية يعطينا أملا في أن نحرز تفاهما حول هذه المسألة في الإطار الثنائي".

تحفظات كييف حول احتمال انضمامها إلى الاتحاد الجمركي

وحول احتمال انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الجمركي الذي يضم روسيا وبيلاروس وكازاخستان قال يانوكوفيتش لـ"كوميرسانت" إن كييف ستقوم بذلك في حال استجابته لمصالحها. وأفاد أن خبراء أوكرانيين أعدوا عددا من الدراسات لآفاق انضمام أكرانيا للاتحاد، فاستنتج بعضهم أن البلاد ستربح منه، فيما رأى البعض الأخر أنها ستخسر. وقال يانوكوفيتش: "نريد أن نرى كيف سيعمل الاتحاد الجمركي بعد سنة أو سنتين، كيف ستتشكل العلاقات داخل الاتحاد بعد انضمام أعضائه إلى منظمة التجارة الدولية. وإذا تأكدنا من أننا سنستفيد من هذه العضوية وإذا وُجدت الإرادة السياسية، سنوافق على ذلك".

يذكر أن أوكرانيا التي تسعى إلى الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي تريد توقيع اتفاقية الشراكة معه قبل نهاية هذا العام، ومن المتوقع أن تشمل هذه الاتفاقية مادة حول إنشاء منطقة التجارة الحرة. من جانبها تدعو موسكو كييف إلى الانضمام إلى الاتحاد الجمركي، مشيرة إلى أن ذلك سيؤدي إلى انخفاض أسعار الغاز الروسي بالنسبة لأوكرانيا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم