اردوغان: تركيا تجمد العلاقات مع اسرائيل في مجالات التعاون العسكري التقني والصناعات الحربية والتجارة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/566102/

أعلن رئيس الوزارء التركي رجب طيب اردوغان يوم الثلاثاء 6 سبتمبر/أيلول ان بلاده ستجمد العلاقات مع اسرائيل بشكل كامل في مجالات التعاون العسكري التقني والصناعات الحربية والتجارة.

أعلن رئيس الوزارء التركي رجب طيب اردوغان يوم الثلاثاء 6 سبتمبر/أيلول ان بلاده ستجمد العلاقات مع اسرائيل بشكل كامل في مجالات التعاون العسكري التقني والصناعات الحربية والتجارة.

كما أعلن اردوغان في تصريحات أدلى بها للصحفيين في أنقرة  ان تركيا ستكثف وجودها العسكري في شرق البحر الأبيض المتوسط، قائلا ان "سفننا ستشاهد بصورة أكثر تكرارا في تلك المياه".

وقال اردوغان أنه ربما يزور غزة وأنه سيقرر ما اذا كان سيتخذ هذه الخطوة بعد زيارة مقررة له الى مصر في وقت لاحق من الشهر الجاري.

أنقرة تبلغ الدبلوماسيين الإسرائيليين ضرورة مغادرتهم الاراضي التركية خلال 48 ساعة

استدعت وزارة الخارجية التركية يوم الاثنين نائبة السفير الإسرائيلي ايلا ايفيك لابلاغها قرار الحكومة التركية طردها والسفير وكبار موظفي السفارة، وطلبت منهم مغادرة الأراضي التركية خلال 48 ساعة. وبهذا القرار، لن يبقى في مقر السفارة الإسرائيلية في أنقرة سوى موظفين من مستوى متدن بينهم السكرتير الثالث في السفارة.

جاء القرار التركي ردا على رفض اسرائيل تقديم اعتذار رسمي عن الهجوم على قافلة "اسطول الحرية" في المياه الدولية في مايو/ايار عام 2010. وأسفر هذا الهجوم على سفن الإغاثة الانسانية التي كانت تتجه الى قطاع غزة لكسر الحصار المفروض عليه، عن مقتل 9 أشخاص، بينهم 8 أتراك وشاب يحمل الجنسيتين الأمريكية والتركية.

المصدر: وكالات

محلل سياسي تركي: العلاقات بين تركيا وإسرائيل لن تعود إلى مجراها الطبيعي خلال عقد كامل

قال مصطفى أوزجان المحلل السياسي في حديث لقناة "روسيا اليوم" من اسطنبول إن هناك احتمال لاستئناف العلاقات بين تركيا وإسرائيل، لكن ذلك مرتبط بموقف إسرائيل تجاه تركيا وقد تطول فترة الجمود في العلاقات بين البلدين خلال عقد كامل ولن تعود العلاقات إلى مجراها الطبيعي خلال هذه الفترة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية