رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية: ايران مستعدة للتعاون بشكل مفتوح اكثر مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/566050/

في تصريح ادلى به لوكالة "ايسنا" للانباء الايرانية في 5 سبتمبر/ايلول، اعلن فريدون عباسي دواني، رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية، ان ايران مستعدة للتعاون بشكل مفتوح اكثر مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بشرط "ان تظهر الوكالة عدم انصياعها لضغوط الدول المعادية (للجمهورية الاسلامية)".

في تصريح ادلى به لوكالة "ايسنا" للانباء الايرانية في 5 سبتمبر/ايلول، اعلن فريدون عباسي دواني، رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية، ان ايران مستعدة للتعاون بشكل مفتوح اكثر مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بشرط "ان تظهر الوكالة عدم انصياعها لضغوط الدول المعادية (للجمهورية الاسلامية)".

ويرى المسؤول الايراني انه لا يجدر بقيادة الوكالة الدولية ذكر معلومات في تقاريرها، غير واثقة تماما منها.

وقال دواني انه "يجري على مدى سنين عديدة تكرار ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية غير واثقة من ان النشاط النووي الايراني يتجاوب مع الاهداف (السلمية) المعلنة. فاذا لا توجد ثقة في معلومات معينة، فلماذا يذكر هذا في التقارير. واذا كان الحديث يدور حول معلومات مشكوك في امرها، فمن الضروري، كما نرى مناقشة هذا الموضوع مع ايران، قبل ذكر ذلك في التقرير".

ويرى رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية ان القيادة الحالية للوكالة الدولية واقعة تحت تأثير البلدان الغربية اكثر من القيادة السابقة برئاسة محمد البرادعي. وقال دواني : "لربما يرتبط هذا بقلة اطلاع امانو على مشاكل منطقتنا". واشار: "اننا نبذل الجهود من اجل الا يقع اعضاء مجلس الحكام في الوكالة الدولية للطاقة الذرية تحت تأثير تهجمات الولايات المتحدة وبعض بلدان اوروبا الغربية على ايران".

وذكر المسؤول الايراني بين الاولويات الاساسية لمؤسسته في المستقبل القريب: انجاز مشروع محطة "بوشهر" الكهرذرية، وضمان عمل المحطة بصورة جيدة، وتشغيل مفاعل البحث العلمي في آراك، المقرر صيف العام القادم، وتنظيم انتاج الوقود النووي في مصنع اصفهان، وتنشيط العمل على تخصيب اليورانيوم من اجل تلبية احتياجات البلد بالكامل، والتخطيط لتصدير خدمات ومنتجات القطاع الذري تحت اشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وتعتزم ايران دعوة يوكيا امانو، مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية للمشاركة في مراسم تشغيل محطة "بوشهر" الكهرذرية. فقد اعلن فريدون عباسي دواني اليوم انه وجهت دعوة ليوكيا امانو للمشاركة في مراسم تشغيل هذه المحطة، التي شيدها الخبراء الروس.

واكد رئيس قطاع الطاقة الذرية الايراني: "لم نتلق بعد الجواب على الدعوة، ويسرنا لو شارك مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية مع المسؤولين الروس في المراسم. واذا ابدى الرغبة في تفقد منشآت نووية ايرانية اخرى، فليس هناك اي عقبات".

واعرب عن الثقة الاكيدة في ضمانية محطة "بوشهر" وتلبيتها كافة شروط السلامة. واعلن: كانت قضية عمل المفاعل اهم قضية لدينا. وتجري كافة الاختبارات فيه بنجاح . وتعمل وحدة الطاقة منذ فترة طويلة بصورة طبيعية، وبصورة جيدة. وبالتعاون مع الخبراء الروس روعيت كافة شروط السلامة بحذافيرها". وقال انه سيجري تشغيل المحطة بالقدرة التصميمية القصوى،البالغة 1000 ميغاواط في اكتوبر/تشرين الاول ـ نوفمبر/تشرين الثاني من هذه السنة.

وقد اعلن في الاسبوع الماضي عن ربط محطة "بوشهر" بصورة تجريبية مع شبكة الطافة في الجمهورية الاسلامية. ومن المقرر ان تجري مراسم تشغيل المحطة في 12 ايلول/سبتمبر الجاري.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك