طهران: نشر عناصر من الدرع الصاروخية التابعة للناتو سيزعزع الامن الاقليمي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/566032/

أعربت إيران عن خيبة آملها إزاء قرار تركيا السماح بنشر رادار تابع للدرع الصاروخية الأوروبية التي يعتزم حلف شمال الاطلسي الناتو إقامته بذريعة حماية االدول الأوروبية من هجمات صاروخية محتملة مصدرها إيران.

أعربت إيران عن خيبة آملها إزاء قرار تركيا السماح بنشر رادار تابع للدرع الصاروخية الأوروبية التي يعتزم حلف شمال الاطلسي الناتو إقامته بذريعة حماية الدول الأوروبية من هجمات صاروخية محتملة مصدرها إيران.

ونقلت وكالة "إيرانا" الإيرانية الرسمية يوم الاثنين 5 سبتمبر/أيلول عن حسن قشقاوي نائب وزير الخارجية الإيراني ان نشر الرادار المذكور في الاراضي التركية لن يساهم في تعزيز الامن الإقليمي، بل على العكس سيزعزعه.

وقال قشقاوي: "نحن واثقون من ان أي وجود خارجي في المنطقة لا يمكن ان يساهم في تعزيز الأمن الأقليمي، بل سيأتي بنتائج عكسية".

وأشار الدبلوماسي الإيراني الى ان حلف الناتو قد حاول ضمان امن دول اخرى منها أفغانستان، الا ان جهوده لم تأتي بأية نتائج إيجابية. وتساءل قشقاوي: "لماذا تكرر مثل هذه المحاولة المحكوم علىها بالفشل في مناطق حساسة أخرى مثل آسيا الصغرى ومنطقة الخليج العربي؟ . ان إيران وتركيا دولتان مجاورتان صديقتان قادرتان على ضمان امنهما دون تدخلات خارجية".

وكانت وزارة الخارجية التركية قد أعلنت الاسبوع الماضي عن موافقة أنقرة استضافة رادار إنذار مبكر تابعا للدرع الصاروخية الأوروبية في أراضيها.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك