عريقات: لا عضوية كاملة في الامم المتحدة بدون مجلس الأمن

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/565959/

أكد صائب عريقات، كبير المفوضين الفلسطينيين أن القيادة الفلسطينية ستتوجه الى مجلس الأمن الدولي لنيل الاعتراف بالدولة الفلسطينية، مشيرا الى أنه لا عضوية كاملة في الأمم المتحدة دون مجلس الأمن.

أكد صائب عريقات، كبير المفوضين الفلسطينيين أن القيادة الفلسطينية ستتوجه الى مجلس الأمن الدولي لنيل الاعتراف بالدولة الفلسطينية، مشيرا الى أنه لا عضوية كاملة في الأمم المتحدة دون مجلس الأمن.

وقال عريقات يوم 4 سبتمبر/أيلول "إن المخاوف من اندلاع مظاهرات خلال سبتمبر/ايلول الجاري  هي محاولة اسرائيلية لتصدير العنف"، مؤكدا ان التظاهرات لدعم عضوية فلسطين ستكون سلمية.

وفيما يخص عدم تجلي موقف أوروبي موحد حول دعم التوجه الفلسطيني إلى الامم المتحده قال عريقات "إن اوروبا لم تكن موحدة عند دعم الاعتراف بدولة كوسوفو"، معربا عن امله في ان تدعم الدول الاوروبية عضوية فلسطين خصوصا انها مع خيار الدولتين على حدود 67 .. معلنا عن استمرار الاتصالات الفلسطينية والعربية لاقناع هذه الدول بالتصويت لصالح الطلب الفلسطيني.

كما استغرب عريقات من موقف وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه الذي اعتبر الطلب الفلسطيني فشلا للمفاوضات بين البلدين، قائلا "انه لا يستطيع التعليق عليه خصوصا ان المواقف التي اعلنتها فرنسا مغايره بالكامل".

ونفي في الوقت ذاته ما نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" عن وجود مبادرة امريكية لاستئناف المفاوضات، مؤكدا أن القيادة الفلسطينية لم تتلق اية مبادرة".

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" قد قالت في وقت سابق استنادا الى مصادر دبلوماسية أمريكية رفيعة إن واشنطن تسعى للحيلولة دون وقوع اشتباكات، يمكن ان تحدث في حال توجه الفلسطينيين الى الامم المتحدة.

واضافت الصحيفة ان ادارة الرئيس الامريكي اقترحت خطة لاستئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والاسرائيليين في خطوة لاقناع الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالتراجع عن مسألة نيل الاعتراف. واشارت الصحيفة إلى أن الادارة الامريكية ابلغت عباس بأنها ستستخدم حق النقض (الفيتو) لمنع الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

لكن واشنطن، كما ذكرت الصحيفة، ينقصها المساندة الضرورية للوقوف بوجه نية الفلسطينيين لرفع مستوى تمثيلهم في الجمعية العامة من منظمة مراقبة الى دولة مراقبة. وفي حال الموافقة على الطلب الفلسطيني فسيكون لفلسطين حق تقديم الشكاوي ضد اسرائيل في المحكمة الجنائية الدولية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية