احمدي نجاد الى طاجيكستان لبحث التعاون الاقتصادي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/565943/

يصل الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد يوم 4 سبتمبر/ايلول الى طاجيكستان بزيارة رسمية تستغرق يومين لبحث مسائل العاون الثنائي في مجالات الطاقة والنقل وغيرها. ويتوقع ان يشارك الرئيس الايراني في مراسم تدشين محطة "سانغتودا - 2" الكهرمائية التي مولت ايران بناءها.

يصل الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد يوم 4 سبتمبر/ايلول الى العاصمة الطاجيكية دوشنبه بزيارة رسمية تستغرق يومين. وأفاد المكتب الصحفي للرئيس الطاجيكي بأن مباحثات احمدي نجاد مع نظيره الطاجيكي امام علي رحمان ستتركز على القضايا الاقتصادية، وعلى وجه الخصوص تحقيق المشاريع المشتركة التى تستثمرها ايران في مجال النقل والطاقة.

وقال مصدر حكومي طاجيكي ان "الطرفين سيناقشان المبادرة الايرانية لتشييد محطة "أيني" الكهرمائية في نهر زرفشان على الحدود مع اوزبكستان بقدرة 150 ميغاواط، ومن المحتمل ان تشهد المباحثات التوقيع على الاتفاقية بهذا الخصوص".

كما سيشارك احمددي نجاد يوم 5 سبتمبر/أيلول في مراسم تدشين محطة "سانغتودا - 2" الكهرمائية التى مولت ايران بناءها والتى تم تأجيل تشغيلها لمدة شهرين لأسباب فنية، علما ان طاجيكستان تعاني دائما في فصل الشتاء من نقص حاد في الطاقة الكهربائية.

يذكر ان ايران تعتبر خامس اكبر شريك تجاري لطاجيكستان بعد كل من روسيا والصين وتركيا وكازاخستان. وبلغ جم التبادل التجاري بين البلدين  119.3 مليون دولار في عام 2011 .

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك