عودة 5 شركات نفطية عالمية الى العمل في ليبيا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/565932/

اعلن عارف علي النايض مسؤول لجنة إعادة الاستقرار في المجلس الوطني الانتقالي الليبي عن عودة خمس شركات نفطية عالمية الى البلاد لاستئناف عملها.

 

اعلن عارف علي النايض مسؤول لجنة إعادة الاستقرار في المجلس الوطني الانتقالي الليبي عن عودة خمس شركات نفطية عالمية الى البلاد لاستئناف عملها.

وقال النايض، الذي يشغل كذلك منصب ممثل الثوار الليبيين في الامارات العربية، للصحفيين خلال اجتماع حول ليبيا مع الجهات المانحة وخبراء أجانب في باريس الجمعة 2 سبتمبر/ايلول أن من بين الشركات الخمسة شركة "ايني" الايطالية.

واضاف النايض: "أعتقد أن خمس شركات على الاقل عادت.. ونحن ننظر الى هذه الشركات كشركاء متساويين تتطابق مصالحهم مع مصالح شعبنا".

واكد ان السلطات الليبية الجديدة ستلتزم بالعقود المبرمة سابقا ولن تستعجل في توقيع عقود جديدة.

وتابع المسؤول الليبي: "شركات عديدة عادت بالفعل. وقد أرسلوا طواقم وفرقا متقدمة لاعادة تشغيل المصفاة في راس لانوف أو البنية التحتية للغاز التابعة لايني في مليتة".

واكد النايض انه "استؤنف نقل الغاز الى مشروع مليتة وبدأ الخام يتدفق مجددا الى مصفاة الزاوية.. نتوقع مستوى جيدا من التشغيل قريبا جدا. الامور تعود الى طبيعتها".

بدوره اكد جوزيبيه ريكي رئيس شركة "ايني" توجه مجموعة من خبراء الشركة الى ليبيا للاشراف على استئناف تصدير الغاز الى اوروبا، بينما ستتوجه المجموعة الخاصة بتصدير النفط في وقت لاحق.

واعلن الثوار الليبيون من جانبهم في وقت سابق عن اعادة تشغيل انابيب الغاز من حقوله قرب الحدود الجزائرية الى موقع التصدير عند شواطئ البحر المتوسط.

واشاروا الى ان الانبوب البحري الذي كان يتم عبره توريد الغاز لايطاليا ودول اوروبية اخرى والتابع للشركة الايطالية وللشركة الليبية الوطنية سيعود الى العمل قريبا.

وكانت ليبيا، الدولة العضو في منظمة "أوبك"، تنتج 1.6 مليون برميل من النفط يوميا قبل اندلاع الانتفاضة الشعبية على العقيد معمر القذافي في فبراير/شباط. ودفعت الحرب العاملين الاجانب للفرار، فيما أصيبت بعض حقول النفط ومرافئ التصدير بأضرار.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية