آشتون: الاتحاد الاوروبي لم يتوصل بعد الى موقف موحد ازاء الاعتراف بفلسطين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/565904/

اعلنت كاثرين آشتون المفوضة العليا للشؤون الخارجية والامن في الاتحاد الاوروبي ان الاتحاد لم يتوصل بعد الى موقف موحد ازاء مشروع القرار الفلسطيني.

 

اعلنت كاثرين آشتون المفوضة العليا للشؤون الخارجية والامن في الاتحاد الاوروبي ان الاتحاد لم يتوصل بعد الى موقف موحد ازاء مشروع القرار الفلسطيني.

وقالت آشتون عقب انتهاء القمة الغير رسمية لوزراء خارجية الدول الاوروبية في مدينة سوبوت البولندية يوم السبت 3 سبتمبر/ايلول: "لا نملك بعد موقفا من مشروع القرار الفلسطيني"، واضافت "نحن نعرض على فلسطين واسرائيل تأييدنا. ونركز الآن على استمرار المفاوضات، واذا تم قبول المشروع في نيويورك، فسنقوم بدراسته".

واصبح موضوع اتخاذ موقف حول سعي السلطة الفلسطينية الى تقديم طلب للاعتراف بدولة فلسطينية خلال اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة في 13 من الشهر الجاري من اهم المواضيع التي ناقشها الوزراء في اليوم الاول من قمتهم في سوبوت، حيث قرروا عدم المتاجرة في هذا الموضوع.

وكان وزير الخارجية البولندي رادوسلاف سيكورسكي قد اشار البارحة الى ان الحوار العلني بهذا الشأن حاليا" قد ينعكس سلبا على تأسيس موقف عام للاتحاد الاوروبي"، موضحا: "لا نعلم بعد بمضمون مشروع القرار لذلك لا نستطيع اتخاذ قرار معين".

واعتبر سيكورسكي ان الحوار في هذا الموضوع يتطلب دراسة دقيقة في اطار الاتحاد الاوروبي. ولكن "من مصلحتنا وخصوصا من مصلحة الرئاسة (للاتحاد الاوروبي) اتخاذ موقف موحد".

هذا وتعتبر بعض الدول الاوروبية ان الاعتراف بفلسطين مازال مبكرا، من بينها المانيا وايطاليا وهولندا، الا ان الكثيرين مستعدون لتأييد فلسطين.

بدوره اعتبر وزير خارجية لوكسيمبورغ جان اسيلبورن ان "اقل ما يجب ان نعمل عليه نحن هو منح فلسطين صفة مراقب في الامم المتحدة"، مضيفا: "لا نستطيع ان لا نعطيهم شيئا".

المصدر: وكالة "ايتار-تاس"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية