منح جائزة ساخاروف الى المنشق الكوبي غييرمو فاريناس

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/56589/

منح البرلمان الاوروبي يوم 21 اكتوبر/تشرين الاول جائزة ساخاروف لحرية الفكر الى المنشق الكوبي غييرمو فاريناس (48 عاما)، وكان فاريناس وهو مدير وكالة انباء "كوبانكان" غير المرخص لها وعضو في حركة "التحالف الديموقراطي الكوبي" السرية قام بـأكثر من 20 اضرابا عن الطعام احتجاجا على النظام الحاكم.

منح البرلمان الاوروبي يوم 21 اكتوبر/تشرين الاول جائزة ساخاروف لحرية الفكر الى المنشق الكوبي غييرمو فاريناس.  وأعلن رئيس البرلمان يرزي بوزيك اثناء جلسة البرلمان في ستراسبورغ أن النواب "قرروا منح جائزة ساخاروف لحرية الفكر للعام 2010 إلى غييرمو فاريناس"، علما ان هذه هي المرة الثالثة في السنوات العشر الماضية التي تمنح فيها الجائزة لناشط  او منظمة معادية للنظام الحاكم في كوبا.
يذكر ان فاريناس (48 عاما) مدير وكالة انباء "كوبانكان" غير المرخص لها والتي تبث على الانترنت وعضو في حركة "التحالف الديموقراطي الكوبي" السرية. وكان فاريناس قام بـ23 اضرابا عن الطعام احتجاجا على النظام الحاكم. وقال الاطباء ان المنشق الكوبي كاد يلقى حتفه بسبب احد هذه الاضرابات التى خاضها في فبراير/شباط عام 2010 مطالبا السلطات بالافراج عن المعارضين السجناء ذوي الحالة الصحية المتردية، وانهى الاضراب في يوليو/تموز بعد موافقة الحكومة على الافراج عن اكثر من 50 معتقلا سياسيا. 
هذا وذكرت وكالة "رويترز" ان الحكومة الكوبية سمحت يوم 21 اكتوبر/تشرين الاول ايضا بالافراج عن 5 معتقلين سياسيين جدد.
المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك