اليابان.. رئيس الوزراء يشكل حكومته بدماء جديدة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/565882/

قدم رئيس الوزراء الياباني يوشيهيكو نودا يوم 2 سبتمبر/ايلول تشكيلة حكومته الجديدة التي ضمت ممثلين عن مختلف القوى السياسية في محاولة لايجاد حل وسط للخلافات القائمة بينها. وستتركز جهود الحكومة الجديدة على تذليل أثار الزلزال المدمر وكارثة "فوكوشيما" بالاضافة الى اصلاح المنظومة المالية للدولة.

قدم رئيس الوزراء الياباني يوشيهيكو نودا يوم الجمعة 2 سبتمبر/ايلول تشكيلة حكومته الجديدة التي شملت ممثلين عن مختلف القوى السياسية في محاولة لايجاد حل وسط للخلافات القائمة بينها، مع أنه ركز رئيس الوزراء الجديد في الوقت ذاته على تعزيز الوحدة مع الحزب الديمقراطي الحاكم.

واختار نودا الذي وافق البرلمان الياباني في 30 أغسطس/آب على تسلمه منصب رئاسة الحكومة اختار وجوها جديدة وشخصيات شابة نسبيا بهدف تعزيز موقع بلاده الدبلوماسي وحل مشاكلها الاقتصادية. فقد اختار نودا وزير الاستراتيجية القومية المنتهية ولايته كويتشيرو جيمبا (47 عاما) لتولي حقيبة الخارجية، كما عين جون أزومي (49 عاما) وزيرا جديدا للمالية، علما ان كلاهما من المقربين له.

وأعلن امين عام مجلس الوزراء اوسامو فوشيمورا في أول مؤتمر صحفي له عقده يوم  الجمعة ان الحكومة الجديدة ستركز جهودها على اعادة اعمار البلاد بعد سلسلة الزلازل والتسونامي التى شهدتها اليابان في مارس/اذار الماضي وتذليل آثار كارثة محطة "فوكوشيما – 1 " الكهرذرية الناجمة عن الكوارث الطبيعية. ومن أولويات الحكومة كذلك اصلاح المنظومة المالية لاخراجها من وضعها المتأزم.

يذكر ان نودا (54 عاما) تولى منصب وزير المالية في يونيو/حزيران عام 2010 ، وهو من مؤيدي اجراءات التقشف الصارمة في الميزانية وتقليص دين الدولة، الذي يفوق مرتين الناتج الداخلي الاجمالي. وسبق ان عارض نودا مبادرة رئيس الوزراء السابق ناوتو كان حول التخلي عن استخدام الطاقة النووية بعد كارثة "فوكوشيما - 1" ، اذ يدعو الزعيم الجديد للديمقراطيين الى تشديد الرقابة على المنشآت النووية مع مواصلة عملها.

وتولى نودا منصبه الجديد اثر اعلان رئيس الحكومة السابق ناوتو كان في 26 أغسطس/آب استقالته من رئاسة الحزب الديمقراطي ومنصب رئيس الوزراء، وذلك على خلفية تراجع شعبيته بعد احداث مارس وفشل خططه الاقتصادية في إنهاء حالة الركود بالبلاد، مما ادى الى تفاقم الصراعات الحزبية.

المصدرك وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك