واشنطن تدعو تركيا واسرائل الى تطبيع علاقاتهما

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/565880/

دعت واشنطن كلا من تركيا وإسرائيل الى تذليل الازمة في علاقاتهما المتدهورة على خلفية الهجوم الاسرائيلي على "اسطول الحرية"، وذلك في أعقاب قرار الحكومة التركية طرد السفير الاسرائيلي وخفض مستوى التمثيل الدبلوماسي الاسرائيلي لديها إلى المستوى الثاني وتجميد العلاقات العسكرية احتجاجا على رفض اسرائيل الاعتذار عن حادث السفينة "مرمرة" الذي ادى الى مقتل 9 نشطاء اتراك.

دعت واشنطن كلا من تركيا وإسرائيل الى تذليل الازمة في علاقاتهما المتدهورة على خلفية الهجوم الاسرائيلي على "اسطول الحرية".

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية فكتوريا نولاند في بيان صادر عنها يوم الجمعة  2 سبتمبر/ايلول ان "الولايات المتحدة ترتبط بعلاقة صداقة قديمة مع كل من إسرائيل وتركيا"، مضيفة "نأسف لانهما عجزتا عن التوصل إلى اتفاق حول تدابير كانت لتحل خلافهما قبل صدور تقرير الامم المتحدة" بهذا الشأن الذي نشر الجمعة. وقالت نولاند "نأمل أن يواصل البلدان البحث عن طريقة لتحسين علاقتهما القديمة وسنشجع الطرفين على المضي قدما في هذا الاتجاه".

تأتي هذه التصريحات في أعقاب قرار الحكومة التركية طرد السفير الاسرائيلي وخفض مستوى التمثيل الدبلوماسي الاسرائيلي لديها إلى المستوى الثاني وتجميد العلاقات العسكرية، وذلك احتجاجا على رفض اسرائيل الاعتذار عن حادث السفينة "مرمرة" الذي ادى الى مقتل 9 نشطاء اتراك.

وجاءت هذه التطورات بالتزامن مع صدور التقرير الاممي بهذا الشأن، حيث حملت الامم المتحدة اسرائيل وتركيا وكذلك منظمي رحلة "اسطول الحرية" المسؤولية عن حادث سفينة "مرمرة" الذي ادى الى مقتل 9 نشطاء اتراك. واعتبر التقرير أن الجيش الاسرائيلي استخدم قوة "مفرطة ومبالغا فيها" ضد "اسطول الحرية"، مع تأكيده على ان الحصار البحري الإسرائيلي المفروض على غزة  شرعي  بنظر القانون الدولي.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك