ساركوزي يشيد بعملية الناتو في ليبيا ويدعو الى توسيع التعاون العسكري مع روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/565879/

دعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الى توسيع التعاون العسكري مع روسيا في اطار نشر منظومة الدرع الصاروخية لحلف الناتو على الاراضي الاوروبية. وأكد ساركوزي اثناء مباحثات مع امين عام حلف الناتو انديرس فوغ راسموسن اجراها في باريس يوم 2 سبتمبر/ايلول أكد ان العملية العسكرية في ليبيا حققت نجاحا كبيرا.

دعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الى توسيع التعاون العسكري مع روسيا في اطار نشر منظومة الدرع الصاروخية لحلف الناتو على الاراضي الاوروبية. وأكد ساركوزي اثناء مباحثات مع امين عام حلف الناتو انديرس فوغ راسموسن اجراها في باريس يوم 2 سبتمبر/ايلول أكد ان بلاده تنوي أن تبقى من البلدان الاوروبية الرائدة في مجال الدفاع، مضيفا ان منظومة الدرع الصاروخية التابعة للناتو يمكن ان تسهم في ذلك.

وجاء في بيان صادر عن قصر الاليزيه في ختام المباحثات ان ساركوزي تطرق الى موضوع تقوية القدرات الدفاعية الاوروبية، مشددا على ان فرنسا تنوي الحفاظ على مكانتها الرائدة في مجال الدفاع، وبالدرجة الاولى فيما يخص تحسين اساليب اعادة تمركز القوات المسلحة وتقوية قدرات البلاد في مجال حظر الانتشار النووي. واعرب ساركوزي عن اعتقاده بان "منظومة الدرع الصاروخية – رغم انها ليست بديلا لهذه العناصر – يمكن أن تكون عاملا اضافيا" يسهم في ضمان الامن القومي، داعيا الى   التعاون مع روسيا في هذا المجال.

هذا وتناولت المباحثات ايضا الملف الليبي، حيث اتفق الطرفان على ان العملية العسكرية التي قام بها الناتو في  ليبيا "حققت نجاحا كبيرا" و"أظهت الدور القيادي الاوروبي"، حسبما قال راسموسن. وشدد امين عام الحلف على ان العملية جاءت مراعاة لكافة احكام التفويض الممنوح من قبل مجلس الامن الدولي بهذا الخصوص، مضيفا انه لم يتم بعد تحديد موعد انتهائها باعتباره امرا يتوقف على تطورات الأوضاع في البلاد.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)