رئيسا روسيا وطاجيكستان يتفقان على تمديد فترة بقاء القاعدة الروسية في طاجيكستان

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/565838/

سيتم تمديد فترة سريان مفعول الاتفاقية الخاصة ببقاء القاعدة العسكرية الروسية في اراضي طاجيكستان لـ 49 سنة  اخرى. وقد تم التوصل الى هذا الاتفاق خلال اللقاء الذي عقد يوم 2 سبتمبر/ايلول في دوشنبه بين رئيسي الدولتين دميتري مدفيديف وامام على رحمان.

سيتم تمديد فترة سريان مفعول الاتفاقية الخاصة ببقاء القاعدة العسكرية الروسية في اراضي طاجيكستان لـ 49 سنة  اخرى. وقد تم التوصل الى هذا الاتفاق خلال اللقاء الذي عقد يوم 2 سبتمبر/ايلول في دوشنبه بين رئيسي الدولتين الروسيية والطاجيكية دميتري مدفيديف وامام على رحمان.

وقال الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في أعقاب اللقاء :" لقد اتفقنا على تكليف جهاتنا المختصة بان تعد في الربع الاول للعام المقبل  اتفاقية بشأن مرابطة القاعدة العسكرية الروسية في طاجيستان لمدة 49 سنة اخرى. وأضاف مدفيديف معلقا على موعد إعداد الاتفاقية قائلا ان مثل هذه الاتفاقيات يجب ان  تدرس وتعد بشكل دقيق بحيث تعكس المصالح المتوازنة لدولتينا. وأكد الرئيس الروسي انه وزميله الطاجيكستاني مهتمان  بإيجاد حل ضروري في الموعد المذكور.

وأعلن رحمان بدوره ان الوجود العسكري الروسي في طاجيكستان يعتبر  عاملا هاما للحفاظ على الاستقرار والامن في المنطقة، وقال ان الجانبين أكدا عزمهما على  توطيد التعاون في المجال العسكري التقني انطلاقا من المسؤولية المشتركة عن  الاستقرار والامن في وسط آسيا.

يذكر ان القاعدة العسكرية الروسية في طاجيكستان تم إنشاؤها على اساس الفرقة الـ 201 الروسية للمشاة الميكانيكية  عام 2004 بموجب الاتفاقية الموقعة بين الحكومتين. وتعتبر الفرقة في الوقت الراهن أكبر تشكيل عسكري  للجيش الروسي يقوم بأداء مهامه خارج البلاد.  ويبلغ  تعدادها 6 آلاف عسكري.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة