المجلس الانتقالي الليبي: الانتخابات الرئاسية في غضون 20 شهرا وانتخاب المجلس التأسيسي بعد 8 أشهر

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/565834/

أعلن المجلس الانتقالي الليبي تبني خارطة طريق لمدة 20 شهرا، للانتقال إلى نظام سياسي جديد. وأكد جمعة القماطي، ممثل المجلس الانتقالي الليبي في بريطانيا في 2 سبتمبر/ايلول أنه سيجري انتخاب المجلس التأسيسي في ليبيا في غضون 8 أشهر، على ان تجري الانتخابات التشريعية والرئاسية في غضون 20 شهرا.

أعلن المجلس الانتقالي الليبي تبني خارطة طريق لمدة 20 شهرا، للانتقال إلى نظام سياسي جديد. وأكد جمعة القماطي، ممثل المجلس الانتقالي الليبي في بريطانيا في 2 سبتمبر/ايلول أنه سيجري انتخاب المجلس التأسيسي في ليبيا في غضون 8 أشهر، على ان تجري الانتخابات التشريعية والرئاسية في غضون 20 شهرا.

وأوضح القماطي أن "المجلس الانتقالي سيدير ليبيا لمدة 8 أشهر قبل أن يتولى مجلس منتخب من الشعب" السلطة لصياغة دستور جديد، مضيفا "وفي غضون عام (من ذلك) سيتم تنظيم انتخابات.. وبالتالي امامنا ثمانية اشهر وعام قبل الانتخابات النهائية التشريعية والرئاسية. ومع قليل من التوفيق سينتخب الشعب الليبي في غضون نحو 20 شهرا القادة الذين يرغب بهم".

وشدد ممثل المجلس الانتقالي على ان العاصمة طرابلس آمنة بعد سيطرة قوات المعارضة عليها، قائلا "طالما ان طرابلس مستقرة وآمنة، وهو واقعها الان، وكذلك شأن معظم المدن، فبامكان الليبيين بدء العملية الانتقالية". واضاف ان العقيد معمر القذافي "يختبئ وهو معزول".

والجدير بالذكر ان المجلس الوطني الانتقالي الليبي كان قد اعلن في 17 آب/اغسطس الماضي عن تبني "وثيقة دستورية" تنص على تسليم السلطة الى مجلس منتخب خلال مهلة لا تتجاوز 8 اشهر، على ان يتم بعد ذلك وضع دستور جديد.

وفي تطور آخر قال موفد قناة "روسيا اليوم" الى طرابلس أن المجلس الانتقالي دعا الثوار الذين أتوا لتحرير المدينة للعودة الى الاماكن التي قدموا منها، للتخفيف من ظاهرة انتشار السلاح في المدينة.

المزيد من التفاصيل في الاتصال الهاتفي

محام ليبي: المجلس الانتقالي يقود ليبيا الى انتخابات حرة ونزيهة

قال عمر الحباسي مساعد نقيب المحامين بطرابلس في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان "تقييمنا لمجموعة الاتصال ايجابي جدا". واضاف قوله ان سعي المجتمع الدولي الى رفع التجميد عن الاصول الليبية هو مساعدة للشعب الليبي في "سد حاجاته وقيام دولته الفتية".

وجاء في تصريح الحباسي: "اننا نحث المجتمع الدولي على التعاون الكامل مع المجلس الوطني الانتقالي". واشار الى ان "هذا المجلس هو من يقود ليبيا الى انتخابات حرة ونزيهة، وان فكرة الرئاسة والولاية والزعامة انتهت بليبيا الى الابد"، وستكون في البلاد "حكومة ديمقراطية ومستقلة بعيدة عن زيف الطاغية".

واشار الى انه "لا ينبغي ان ننسى ان لدى ليبيا قدرات على كل المستويات السياسية والاجتماعية والقانونية" ستكون حجر الاساس لبناء ليبيا ديمقراطية.

بدوره قال المحلل السياسي صلاح عبد الدائم في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان ما صرح به مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي خلال مؤتمر باريس يرتقي الى مستوى الاولويات الحقيقية، مشيرا الى ان المؤتمر هو خطوة لبداية دولة جديدة تعتمد على المؤسسات والقانون والتطور الديمقراطي.

 وفي مقابلة مع روسيا اليوم قال صلاح عبد الدائم أستاذ الجغرافيا السياسية في جامعة قار يونس الليبية، إن تحقيق نتائج مؤتمر باريس يحتاج إلى فترة زمنية طويلة.

كما اعتبر عبد الدائم أن الحسم العسكري في المناطقِ التي لم يدخلها الثوار بعد ليس بالأمر الصعب.

كما اكد على ضرورة أن تتم عملية دمج جميع التشيكلات المسلحة تحت مجلس عسكري رسمي بعد تحرير ليبيا بالكامل.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية