روسيا تعلن استعدادها للمشاركة في انشاء منظومة نقل الطاقة عبر دول منطقة آسيا الوسطى والجنوبية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/565831/

أكد الرئيس الروسي دميتري مدفيديف استعداد بلاده للمشاركة في في انشاء منظومة نقل الطاقة من آسيا الوسطى الى آسيا الجنوبية، مضيفا ان موسكو قادرة على استثمار مئات ملايين الدولارات في هذا المشروع. وادلى بهذا التصريح في أعقاب القمة الرباعية، التى عقدها مدفيديف مع نظرائه الطاجيكي والافغاني والباكستاني في العاصمة الطاجيكية دوشنبه في 2 سبتمبر/ايلول.

أعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف ان موسكو تنتظر دعوة للمشاركة في انشاء منظومة نقل الطاقة من آسيا الوسطى الى آسيا الجنوبية، مؤكدا استعداد بلاده لاستثمار مئات ملايين الدولارات في هذا المشروع. وادلى بهذا التصريح في أعقاب القمة الرباعية التى عقدها مدفيديف مع نظرائه الطاجيكي امام علي رحمان والافغاني حامد كارزاي والباكستاني آصف علي زرداري في العاصمة الطاجيكية دوشنبه في 2 سبتمبر/ايلول.

ففي تعليق على الدور الذي من الممكن أن تلعبه روسيا في انجاز مشروع "CASA-1000" لتصدير الكهرباء من قرغيزيا وطاجيكستان الى افغانستان وباكستان قال مدفيديف ان "موسكو مستعدة للمشاركة في هذا المشروع، واستثمار مبالغ كبيرة فيه، ويدور الحدث عن مئات ملايين الدولارات". واشار مدفيديف الى انه "ينبغي اتخاذ قرارات ادارية بهذا الشأن كي يتم توجيه الدعوة الى روسيا للمشاركة في هذا المشروع".

وأكد الرئيس الروسي كذلك ان موسكو معنية بالانضمام الى مشروع آخر، مشروع "CAPI"، لمد خط انابيب غاز من آسيا الوسطى الى باكستان والهند عبر الاراضي الافغانية. وتابع قائلا "نحن على استعداد ايضا للمشاركة في المشاريع الثنائية التى كانت ولا تزال قائمة" مع الدول المشاركة في الاجتماع.

وقال مدفيديف ان دول الرباعية تعمل حاليا على وضع "خارطة طريق" تشمل الاقتراحات الملموسة الخاصة بتطوير التعاون الاقتصادي – الاجتماعي على النطاق الاقليمي. وقال "لقد حان الوقت لننتقل من الكلام الى أفعال.. فهناك عدد من المشاريع طرحت على طاولة المباحثات منذ وقت طويل، ولم يحرز أي تقدم في هذا المجال، على الرغم من ضرورة تحقيقها".

وكلف زعماء الرباعية وزارات الاقتصاد وهيئات معنية أخرى في دولهم بالاسراع في اعداد "خرائط طريق" للتعاون الطويل الامد. وجاء في الاعلان الختامي الصادر عن القمة ان هذه الاجراءات ترمي الى تطوير العلاقات الاقتصادية – التجارية بين الدول الأربع، وذكر الاعلان بين مجالات التعاون الرئيسية، الطيران وسكك الحديد وتلبية احتياجات الطاقة على النطاق الاقليمي وتحديث وتطوير الصناعات الجديدة وايجاد المناخ الاستثماري الملائم.

وفي السياق ذاته قالت يوليا ياكوشيفا نائبة المدير العام لمركز دراسة العمليات السياسية الاجتماعية في مناطق الاتحاد السوفيتي السابق التابع لجامعة موسكو الحكومية قالت لـ"روسيا اليوم ان دول آسيا الوسطى وباكستان وأفغانستان لديها قدرات اقتصادية هائلة، وبالدرجة الاولى في مجالي الطاقة والنقل، لا بد من الاستفادة منها. واشارت الخبيرة الروسية الى ان هناك مشاريع كبيرة في مجال اللوجستيك، وروسيا لديها مصالح في تحقيق مشاريع مشتركة مع دول المنطقة.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك