الوضع في ليبيا وحظر استيراد النفط السوري تتصدر اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي في بولندا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/565811/

يعقد وزراء خارجية الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الاوروبي اجتماعا سنويا غير رسمي في مدينة سوبوت البولندية في 2 سبتمبر/ايلول، حيث من المتوقع ان تتركز الناقشات على مسائل اعادة اعمار ليبيا وفرض حظر على استيراد النفط السوري.

يعقد وزراء خارجية الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الاوروبي اجتماعا سنويا غير رسمي في مدينة سوبوت البولندية في 2 سبتمبر/ايلول، حيث من المتوقع ان تتركز النقاشات على مسائل اعادة اعمار ليبيا وفرض حظر على استيراد النفط السوري.

فأعلن مصدر دبلوماسي في بروكسل للصحفيين في 1 سبتمبر/ايلول ان "الأوضاع في ليبيا وسورية والاراضي الفلسطينية تحتاج حاليا الى اهتمام خاص، ورغم عدم وجود جدول أعمال رسمي للاجتماع الوزاري فمن المرجح، ان تتصدر هذه المواضيع مشاوراته".

والجدير بالذكر ان الاتحاد الاوروبي قرر الغاء جزء كبير من العقوبات، التى سبق ان فرضها على منشآت نفطية ليبية. واعلن مجلس الاتحاد الاوروبي عن فك تجميد اصول 28 شركة ليبية، تعمل في مجال استخراج ونقل وتصدير النفط، وعلى ان يدخل هذا القرار حيز التنفيذ اعتبارا من اليوم الجمعة.

وأكد المصدر الدبلوماسي ان الاتحد الاوروبي سيسعى الى "ترسيخ النجاح، الذي حققه مؤخرا" فيما يخص اقامة علاقات مع القيادة الليبية الجديدة. ووصلت الى ليبيا الاربعاء بعثة انسانية اوروبية للعمل على تقييم احتياجات سكان العاصمة طرابلس من المواد الغذائية والطبية وغيرها من المساعدات الانسانية، كما ستتخذ الاجراءات التحضيرية لفتح بعثة دبلوماسية اوروبية في البلاد.

هذا وأعلن المصدر ان الاجتماع سيناقش كذلك فرض حظر على استيراد النفط السوري، في محاولة لممارسة المزيد من الضغط الاقتصادي على النظام، وذلك بعد سلسلة سجالات حادة بين الدول الأعضاء في الاتحاد توصلت خلالها الى اتفاق مبدئي بشأن هذه المسألة، علما ان نسبة 95 % من صادرات النفط السوري تباع الى الدول الاوروبية. كما ينوي الوزراء توسيع "القائمة السوداء" للمسؤولين ورجال الأعمال السوريين الذين يمنع عليهم الدخول الى اراضي دول الاتحاد الاوروبي.

من جهته أكد تحسين الحلبي، المحلل السياسي في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" من دمشق، أنه كلما استطاعت القيادة السورية تحقيق المزيد من الاصلاحات والاجراءات التي توفر لجميع الاطراف في البلاد الظروف المناسبة، كلما ازداد الضغط الخارجي على سورية، لافتا الى ان السبب هو سياسي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية