تقرير أممي: اسرائيل استخدمت قوة مفرطة ضد اسطول الحرية ـ 1

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/565806/

أشار تحقيق الأمم المتحدة في العملية العسكرية الاسرائيلية ضد أسطول "الحرية ـ 1"، الذي ضم السفينة "مافي مرمرة" المتوجه الى قطاع غزة، وعلى متن الاسطول مساعدات إنسانية، إلى أن اسرائيل استخدمت قوة مفرطة في التعامل معه.

أشار تحقيق الأمم المتحدة في العملية العسكرية الاسرائيلية ضد أسطول "الحرية ـ 1"، الذي ضم السفينة "مافي مرمرة" المتوجه الى قطاع غزة، وعلى متنها مساعدات إنسانية، إلى أن اسرائيل استخدمت قوة مفرطة في التعامل مع الاسطول.

فجاء في خلاصة التحقيق الأممي، التي نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" مقتطفات منها في عددها الصادر في 1 سبتمبر/أيلول، ان "قرار اسرائيل بالسيطرة على السفن بمثل هذه القوة بعيدا عن منطقة الحصار ومن دون انذار مسبق قبل الانزال، كان مفرطا ومبالغا فيه".

وأضاف التحقيق ايضا أن الاسطول المؤلف من ست سفن "تصرف بطريقة متهورة عندما حاول كسر الحصار البحري" المفروض على قطاع غزة"، موضحا أن الجنود الإسرائيليين "واجهوا مقاومة عنيفة ومنظمة" حين اعتلوا سطح السفينة "مافي مرمرة".

وأشارت الصحيفة إلى ان "الامم المتحدة تعتبر الحصار البحري الاسرائيلي على قطاع غزة "شرعيا".

ويدعو التحقيق اسرائيل الى اصدار "اعلان مناسب تبدي فيه اسفها" حيال الهجوم، ودفع تعويضات لعائلات 8 اتراك وأمريكي من اصل تركي، قتلوا اثناء هجوم البحرية الاسرائيلية، وكذلك الى الجرحى، مؤكدا ان على تركيا واسرائيل استئناف علاقاتهما الدبلوماسية كاملة "عبر اصلاح علاقاتهما لمصلحة الاستقرار في الشرق الاوسط".

وأعلن مساعد المتحدث باسم الامم المتحدة ادواردو دل بوي أن هذا التقرير سيرفع الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون خلال الأيام المقبلة.

فقد قتل 9 أشخاص، عندما اقتحمت وحدات الكوماندوس التابعة للبحرية الإسرائيلية السفينة (مافي مرمرة) العام الماضي، التي كانت ضمن "أسطول الحرية" المتوجه إلى غزة لكسر الحصار الإسرائيلي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية