الولايات المتحدة تحبط محاولة تجسس اقتصادي لصالح اسرائيل

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/565753/

أعلنت الولايات المتحدة في 31 أغسطس/آب عن إحباط محاولة تجسس اقتصادي لصالح اسرائيل. ومن جانب آخر، أكدت واشنطن انه ليس لديها إدعاءات ضد الحكومة الاسرائيلية نفسها، التي ساعدتها كثيرا خلال التحقيق في القضية.

أعلنت الولايات المتحدة في 31 أغسطس/آب عن إحباط محاولة تجسس اقتصادي لصالح اسرائيل. من جانب آخر، أكدت واشنطن انه ليس لديها إدعاءات ضد الحكومة الاسرائيلية نفسها، التي ساعدتها كثيرا خلال التحقيق في القضية.

وأوضحت النيابة العامة في ولاية مساتشوس الأمريكية ان المواطن الامريكي إيليوت دوكسير أقر بذنبه في إطار قضية "التجسس الاقتصادي الخارجي" لصالح اسرائيل. وجاء في بيان صادر عن النيابة انه الحادث الأول من هذا النوع في تاريخ الولاية والثامن في تاريخ الولايات المتحدة بأكملها.

وكشفت نتائج التحقيق ان دوكسير وجه في عام 2006 رسالة الى القنصلية الأسرائيلية في بوسطن، حيث قال انه يعمل في القسم المالي لشركة "اكاماي تكنولوجيز" المتخصصة في تزويد خدمة الإنترنت، واعرب عن استعداده للكشف عن بعض اسرار الشركة من اجل الدفاع عن اراضي دولة اسرائيل، والمساهمة في الحرب ضد أعدائها. وفي الوقت ذاته طلب دوكسير من القنصلية مكافأة مالية مقابل المخاطر التي سيواجهها خلال إنجاز هذه المهمة.

لكن الرد الذي تلقاه دوكسير جاء في حقيقة الأمر لا من القنصلية الاسرائيلية، وانما من عميل للاستخبارات الامريكية، قال انه مسؤول اسرائيلي، وأعرب عن رغبته في الحصول على المعلومات، التي تحدث عنها دوكسير.

وأعطى العميل لدوكسير تعليمات بشأن تجهيز مكان سري لنقل الوثائق والمعلومات السرية اليه. وحسب نتائج التحقيق، فان دوكسير استخدم هذا المكان السري لنقل المعلومات أكثر من 60 مرة خلال الفترة بين عامي 2007 و2009.

ويواجه دوكسير في حال إدانته بالتجسس الاقتصادي، عقوبة السجن لمدة 15 عاما، ودفع غرامة مالية قد تبلغ قيمتها 500 ألف دولار. من المقرر ان يصدر القضاء الأمريكي الحكم في قضية دوكسير في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك