باريس تستضيف المؤتمر الدولي الأول لـ"أصدقاء ليبيا"

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/565735/

تستضيف باريس يوم 1 سبتمبر/أيلول المؤتمر الدولي لـ"أصدقاء ليبيا"، الذي سيعقد في القصر الرئاسي الفرنسي لتنسيق الدعم للإعمار السياسي والاقتصادي في البلاد بعد الإطاحة بالزعيم معمر القذافي.

تستضيف باريس يوم 1 سبتمبر/أيلول المؤتمر الدولي لـ"أصدقاء ليبيا"، الذي سيعقد في القصر الرئاسي الفرنسي لتنسيق الدعم للإعمار السياسي والاقتصادي في البلاد بعد الإطاحة بالزعيم معمر القذافي.

وجاء المؤتمر بدعوة من الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بالتنسيق مع رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون، حيث سيعرض من خلاله رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبدالجليل ورئيس حكومته محمود جبريل احتياجات البلد في المرحلة الجديدة التي تلت سقوط القذافي، وخارطة الطريق التي أعدها المجلس لوضع دستور جديد واجراء انتخابات خلال 18 شهرا.

وسيشارك في المؤتمر نحو 60 وفدا دوليا بما في ذلك ممثلو الدول الـ 15 الاعضاء في مجلس الأمن. كما سيحضر المؤتمر 13 رئيس دولة، بينهم أمير قطر و19 رئيس حكومة بينهم نجيب ميقاتي رئيس الوزراء اللبناني. كما سيشارك الأمناء العامون للأمم المتحدة والجامعة العربية والمؤتمر الإسلامي وحلف شمال الأطلسي (الناتو) ووزيرة خارجية الولايات المتحدة هيلاري كلينتون ورئيس الاتحاد الأوروبي هرمان فون رومبوي، إلى جانب المفوضة العليا للشؤون الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون.

وتشارك روسيا بالمؤتمر عبر مبعوث الرئاسي الخاص ميخائيل مارغيلوف إلى جانب نائب وزير خارجية الصين والأمين العام للاتحاد الأفريقي جان بينغ ووزير خارجية الجزائر مراد مدلسي، إضافة إلى رئيسي حكومة المغرب وتونس ووزيري خارجية مصر والإمارات.

لافروف: المؤتمر جاء ليحدد دور المجتمع الدولي في العمليات التالية في ليبيا

من جهته قال لافروف إن مؤتمر "اصدقاء ليبيا" يأتي لتحديد دور المجتمع الدولي في جميع النشاطات في ليبيا.

واضاف قائلا "ان الحديث هنا لا يدور عن اجتماع مجموعة الاتصال بل عن لقاء يهدف لمناقشة معايير معينة، هكذا أكدوا لنا، فقد تمكن مجلس الامن من تحديد دور المجتمع الدولي في العمليات القادمة في ليبيا".

وتابع القول "ان روسيا وافقت على الحضور، كونها دوما تنادي بأن الأمم المتحدة بالذات معنية بحل جميع القضايا الخاصة بالمساعدة والمساندة الخارجية لليبيين لتخطي الأزمة".

وأشار مراسل قناة "روسيا اليوم" في باريس إلى أن جمهورية جنوب افريقيا لن تشارك في مؤتمر "اصدقاء ليبيا" احتجاجا على طريقة تنفيذ قرار مجلس الأمن.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية