ساركوزي: اتخذت اوروبا الخيار الصحيح ازاء الازمة الليبية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/565721/

أعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ان اوروبا اتخذت الخيار الصحيح عندما اخذت على عاتقها المبادرة ازاء الازمة الليبية.

 

أعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ان اوروبا اتخذت الخيار الصحيح عندما اخذت على عاتقها المبادرة ازاء الازمة الليبية.

واشار ساركوزي، خلال كلمة القاها مساء الاربعاء31 اغسطس/اب في افتتاح مؤتمر سنوي لسفراء فرنسا، الى انه لاول مرة منذ انشاء حلف الناتو في عام 1949 لعبت الدول الاوروبية العظمى، فرنسا وبريطانيا وحلفاؤهما، دورا مصيريا في الازمة التي نشبت عند حدودها، معتبرا ان البحر المتوسط هو مجال للمصالح الاوروبية لذلك فلا داعي للتنازل عنه للولايات المتحدة.

وقال ساركوزي: "ان هذا تقدم كبير مقارنة مع الازمة في البوسنة حيث فعل الامريكيون ما كان يجب ان يفعله الاوروبيون".

ونوه بأن باريس ولندن اصبحتا صاحبة المبادرة الاستراتيجية خلال الاحداث في ليبيا، قائلا: "كانت فرنسا وبريطانيا مصرتين اكثر من الولايات المتحدة خلال الازمة الليبية. هذه الازمة اصبحت درسا لكل اوروبا".

وفي نفس الوقت، نوه ساركوزي بأن هذه الدولتين العظميين تشكلان حاليا قاطرة لتقدم  اوروبا في المجال الدفاعي. وقال بهذا الصدد: "تقع على عاتق فرنسا وبريطانيا نصف نفقات  الدفاع في اوروبا وثلثا نفقات البحوث في هذا القطاع.. والدولتان تعتبران عمليا الوحيدتين في الاتحاد الاوروبي اللتين  بلغت نفقات كل منهما على القطاع الدفاعي  نسبة 2% من الناتج المحلي العام ".

وذكر الرئيس الفرنسي كذلك بأن باريس ستشهد يوم الخميس اعمال المؤتمر الدولي حول ليبيا بمشاركة ممثلين عن 60 دولة ومنظمة دولية بما فيها الامم المتحدة وجامعة الدول العربية.

وسيترأس اجتماعات المؤتمر ساركوزي بنفسه بالاضافة الى رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، كما اكدت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل ووزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون مشاركتهما في المؤتمر.

المصدر: وكالة "ايتار-تاس"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية