مدفيديف: روسيا تنتظر من اوكرانيا مقترحات نافعة بشأن الغاز

أخبار روسيا

صورة من الارشيفصورة من الارشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/565715/

اعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف ان روسيا تنتظر من اوكرانيا مقترحات نافعة بالنسبة الى روسيا بشأن امدادات الغاز. واوضح ان موسكو تأمل بان تقترح اوكرانيا بيع منظومتها لنقل الغاز.

اعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف للصحفيين يوم الاربعاء 31 اغسطس/اب ان روسيا تنتظر من اوكرانيا مقترحات نافعة بالنسبة الى روسيا بشأن امدادات الغاز. واوضح ان موسكو تأمل بان تقترح اوكرانيا بيع منظومتها لروسيا لنقل الغاز، مثلما فعلت بيلاروس في وقت سابق.

واستدرك مدفيديف: "ولكنهم لا يرغبون في ذلك"، مما يعتبر في رأيه "امرا غير عادل" يدل على عدم فهم الجانب الاوكراني لقواعد الحياة السياسية والتعامل الدولي. ولكنه اشار الى انه ما زال لديه "الامل في التوصل الى اتفاق".

واكد الرئيس الروسي انه ان لم تقدم اوكرانيا مقترحات من شأنها ان تثير اهتمام موسكو، فستنطلق القيادة الروسية لدى اتخاذها الخطوات التالية في مجال الغاز من الاتفاقيات السارية المفعول.

مدفيديف: سبب محاكمة تيموشينكو هو اتفاقات الغاز مع روسيا، وليس ما اقترفته سابقا

واعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف ان موقف القيادة الروسية من محاكمة يوليا تيموشينكو رئيسة الوزراء الاوكرانية السابقة يتلخص في ان السبب الحقيقي لهذه المحاكمة هو اتفاقات الغاز التي عقدتها مع روسيا وليس ما اقترفته سابقا.

واشار الرئيس الى ان "وزارة الخارجية الروسية كانت قد اعطت مثل هذا التقييم للقضية. وهذا هو موقف القيادة الروسية كلها".

ويذكر ان النيابة العامة الاوكرانية وجهت الى يوليا تيموشينكو اتهامات بتجاوز الصلاحيات عند عقد صفقة الغاز مع روسيا في عام 2009. وتم اعتقالها يوم 5 اغسطس/اب الجاري. ونشرت وزارة الخارجية الروسية بيانا بخصوص الاعتقال جاء فيه ان اتفاقيات الغاز الروسية الاوكرانية تم عقدها بالتوافق التام مع تشريعات البلدين والقانون الدولي وبعد الحصول على التكليفات اللازمة من قبل رئيسي الدولتين. ونوهت الخارجية الروسية في بيانها الى اهمية ان يجري التحقيق مع تيموشينكو بشكل يتماشي مع القوانين الاوكرانية وبضمان حق الدفاع للمتهمة ومراعاة اعراف القانون الانساني الدولي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة