خامنئي يحذر من تهديد الانتخابات البرلمانية للأمن القومي ومن هيمنة امريكا على الانتفاضات العربية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/565710/

حذر المرشد الاعلى للثورة الايرانية آية الله علي خامنئي من ان الانتخابات البرلمانية الايرانية المقررة أوائل العام القادم قد تشكل تهديدا للأمن القومي وانها تشكل تحديا لايران، داعيا المواطنين الى تفضيل الوحدة الوطنية على اية مظالم. كما حذر من هيمنة الولايات المتحدة الأمريكية على الانتفاضات في العالم العربي.

 

حذر المرشد الاعلى للثورة الايرانية آية الله علي خامنئي من ان الانتخابات البرلمانية الايرانية المقررة أوائل العام القادم قد تشكل تهديدا محتملا بالنسبة للأمن القومي للبلاد وانها تشكل تحديا لايران، داعيا المواطنين الى تفضيل الوحدة الوطنية على اية مظالم داخلية.

وقال خامنئي بمناسبة عيد الفطر، الذي بدأ في ايران يوم الاربعاء 31 اغسطس/اب، خلال خطاب نقله التلفزيون: "لدينا انتخابات قادمة في نهاية العام (الفارسي). والى حد ما تشكل الانتخابات دوما تحديا للبلاد، ويجب ان نحرص على الا يضر هذا التحدي بأمن البلاد".

وتابع قائلا: "مقارنة بانتخابات التي تجري في دول أخرى ودول تسمى بالمتقدمة، حيث تقع الكثير من اعمال الخيانة والضغينة والصراعات بل والقتل، بلادنا حمدا لله ليست كذلك، ورغم ذلك تشكل الانتخابات تحديا".

وكان خامنئي قد أيد سابقا إعادة انتخاب الرئيس أحمدي نجاد لولاية رئاسية ثانية، لكن المعارضة قالت ان الانتخابات تعرضت للتزوير وشهدت البلاد احتجاجات  ادت الى مقتل العديد من الاشخاص واعتقالات واسعة.

ونبه خامنئي الى ان: "العالم يمر بفصل هام من تاريخه.. علينا ان نكون في غاية الحذر واليقظة في هذه الفترة.. اذا حدثت مضايقات وضغينة وخلافات وأذى بيننا.. لن نتمكن من القيام بواجباتنا الهامة.. وهذه ضرورة أساسية بالنسبة لبلادنا".

واعتبر أن اي اضطرابات تحيط بالانتخابات القادمة ستكون دليلا جديدا على تدخل اعداء ايران.

كما تطرق خامنئي الى الاحتجاجات الشعبية في العالم العربي التي وصفها من قبل بأنها "صحوة اسلامية"، ونوه ان على الايرانيين تفضيل وحدة الوطن على أية مظالم.

وحذر المرشد الاعلى الإيراني من هيمنة الولايات المتحدة الأمريكية على الانتفاضات في العالم العربي، معتبرا أن الحوادث التي تشهدها حاليا مصر وتونس واليمن وليبيا والبحرين ودول اخرى "حاسمة للشعوب المسلمة". واضاف: "اذا فرضت الامم المسلمة ارادتها على الذين يريدون التدخل في شؤونها الداخلية ستشهد هذه الامم حركة تقدم".

ولكنه اشار في نفس الوقت الى أنه "اذا كان عالم الاضطهاد والصهيونية العالمية" وخصوصا النظام الامريكي الاستكباري يهيمن على الثورات ويسيطر عليها فان العالم الاسلامي سيواجه مشاكل كبيرة لعشرات السنين".

وكان خامنئي اصدر يوم السبت الماضي عفوا عن 100 سجين مدانين بـ "جرائم مرتبطة بالأمن" بما في ذلك المشاركين في الاضطرابات التي أعقبت ظهور نتائج الانتخابات الرئاسية الماضية المثيرة للجدل عام 2009.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك