مارغيلوف : روسيا ستشارك في مؤتمر "اصدقاء ليبيا" بباريس

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/565696/

اعلن ميخائيل مارغيلوف المبعوث الخاص للرئيس الروسي الى افريقيا، رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي، اعلن  للصحفيين يوم الاربعاء 31 اغسطس/اب ان روسيا ستشارك في مؤتمر "اصدقاء ليبيا" الذي سيعقد في باريس يوم غد الخميس.

اعلن ميخائيل مارغيلوف المبعوث الخاص للرئيس الروسي الى افريقيا، رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد (المجلس الاعلى في البرلمان) الروسي ، اعلن للصحفيين يوم الاربعاء 31 اغسطس/اب ان روسيا ستشارك في مؤتمر "اصدقاء ليبيا" الذي سيعقد في باريس يوم غد الخميس.

وقال مارغيلوف ان "روسيا ستشارك في المؤتمر حول ليبيا بتكليف من الرئيس الروسي. وكانت بلادنا احدى الدول الاولى التي وجهت اليها الدعوة للمشاركة".

واستطرد المبعوث قائلا ان "من بين مهام الاجتماع استخلاص نتائج عمل مجموعة الاتصال التي تم تشكيلها في فترة اجراء العملية العسكرية في ليبيا، واعتماد آلية دولية جديدة لدعم الشعب الليبي وعملية اعادة بناء الدولة". واضاف ان ذلك لا يتعارض مع اضطلاع الامم المتحدة بالدور الرئيسي في هذه العملية.

واوضح السناتور مارغيلوف ان روسيا على اعتقاد بان الدور الاساسي في التسوية السلمية للقضية الليبية يجب ان يقوم به مجلس الامن الدولي وهيئات اخرى تابعة للامم المتحدة، إلا ان ذلك "لا يعيق مشاركة ممثلي بلادنا في اي اجتماعات دولية حول البناء السلمي في ليبيا".

ويأمل المبعوث الروسي بان تتيح مشاركة روسيا في "هذه الآلية الدولية الجديدة التي تهدف الى التسوية السلمية في ليبيا"، امكانية عرض رؤيتها لاعادة بناء الدولة الليبية والتأثير على هذه العملية والدفاع عن مختلف المصالح الروسية، بما في ذلك الاقتصادية.

واكد مارغيلوف ان روسيا ترى ان امام القيادة الانتقالية الليبية مهاما صعبة فيما يخص السيطرة على الوضع وتشكيل هيئات السلطة والاتفاق على دعائم الدولة الديمقراطية المستقبلية والحفاظ على سيادة البلاد ووحدة اراضيها من دون اي تدخل خارجي. وقال ان امام المجلس الوطني الانتقالي الليبي "عملا في غاية الدقة والصعوبة على ايجاد التوافق بين مصالح مختلف القبائل واعادة بناء البنية التحتية واقتصاد البلاد".

وعلى حد قول السناتور فان المجتمع الدولي يجب ان يبدي روح المسؤولية ازاء ليبيا ويعمل بتمسك صارم بميثاق الامم المتحدة وغيره من الوثائق الاممية.

هذا ومن المتوقع ان يبحث مؤتمر باريس الخطوات التالية للمجلس الوطني الانتقالي في مرحلة ما بعد اسقاط نظام معمر القذافي، وما يجب ان يعمله التحالف الدولي لاحقا. وسيشارك في المؤتمر ما يزيد على 60 دولة بالاضافة الى الامم المتحدة والمجلس الانتقالي الليبي وربما بان كي مون الامين العام للامم المتحدة. وسيترأس الاجتماع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية