الأمم المتحدة تدق ناقوس الخطر من احتمال عودة أنفلونزا الطيور

الصحة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/565687/

تدق الأمم المتحدة ناقوس الخطر أمام المجتمع الدولي من احتمال عودة فيروس أنفلونزا الطيور (H5N1)، بعد ظهور مؤشرات عن بدء انتشار سلالة متحولة من الفيروس في قارة آسيا. وقالت المنظمة أن حالات وفاة بسبب أنفلونزا الطيور حدثت خلال الشهر الجاري في كمبوديا.

تدق الأمم المتحدة ناقوس الخطر أمام المجتمع الدولي من احتمال عودة فيروس أنفلونزا الطيور (H5N1) بعد ظهور مؤشرات عن بدء انتشار سلالة متحولة من الفيروس في قارة آسيا.

ونقلت "ABC News" في 30 أغسطس/آب عن منظمة الأغذية والزراعة "فاو"، قولها أن سلالة متحولة جديدة من فيروس( H5N1)، بدأت بالظهور في فيتنام والصين، ويبدو أن خطورتها تجاوزت حصانات اللقاحات المتوفرة حاليا، مع وجود مخاطر تهدد البشر، يصعب التنبؤ بها حاليا.

وقالت المنظمة، إن انتشار الفيروس في فيتنام يهدد تايلاند وماليزيا وكمبوديا واليابان وشبه الجزيرة الكورية، مؤكدة حدوث حالات وفاة بسبب أنفلونزا الطيور خلال الشهر الجاري في كمبوديا، حيث لقي 8 أشخاص حتفهم بعد الإصابة بالعدوى.

وقال جيوان رورتس، رئيس دائرة الصحة الحيوانية بمنظمة الأغذية والزراعة "إن الفيروس انتشر منذ عام 2008، في الطيور البرية بسبب الهجرة".

وتعتبر كلا من اسرائيل والاراضي الفلسطينية ورومانيا وبلغاريا والنبيال اضافة الى روسيا ومنغوليا ضمن نطاق الخطر.

وذكرت منظمة الصحة العالمية أن الفيروس أصاب 565 شخصا منذ ظهوره عام 2003، وأدى إلى وفاة 331 شخصا.

وتسببت أنفلونزا الطيور بصور مباشر وغير مباشر في إعدام أكثر من 400 مليون رأس من الطيور والدواجن، ما أدى إلى خسائر اقتصادية تقدر بنحو 20 مليار دولار، قبل التخلص من الفيروس عام 2006.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية