الامم المتحدة تؤكد ما تسرب عن خطتها الخاصة حول ليبيا ما بعد انتهاء الحرب

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/565673/

اكد ايان مارتن، مبعوث الامم المتحدة الخاص بالتخطيط لليبيا في مرحلة ما بعد الحرب، صحة خطة الامم المتحدة الخاصة بفرض النظام في ليبيا في فترة ما بعد انتهاء الحرب. واضاف أن الخطة، التي نشرتها الشبكة العنكوبية، عبارة عن بداية تحضيرية، وان بعض بنودها لن يدخل ضمن النص الأخير للخطة. وبين هذه البنود نشر مراقبين عسكريين في ليبيا.

اكد ايان مارتن، مبعوث الامم المتحدة الخاص بالتخطيط لليبيا في مرحلة ما بعد الحرب، صحة خطة الامم المتحدة الخاصة بفرض النظام في ليبيا في فترة ما بعد انتهاء الحرب.

وذكرت إذاعة "صوت أمريكا" أن مارتن، الذي شارك باعداد الخطة وقدمها الى مجلس الأمن الدولي، اعلن امام الصحفيين في 31 أغسطس/آب، أن الخطة، التي نشرتها الشبكة العنكوبية، عبارة عن بداية تحضيرية، وان بعض بنودها لن يدخل ضمن النص الأخير للخطة. وبين هذه البنود نشر مراقبين عسكريين في ليبيا.

وقال مارتن إن المجلس الانتقالي الليبي لم يبد أي اهتمام حيال الوجود العسكري الأجنبي على أراضيه.

من جانبه أشار فيتالي تشوركين، المندوب الروسي في الأمم المتحدة، إلى أن تقرير مارتن يتضمن أفكار "بناءة"، معتبرا أن "الأمم المتحدة يجب أن تلعب دورا رئيسيا" في مرحلة ما بعد الحرب في ليبيا، مع ضرورة قيام مجلس الأمن "بمراقبة سياسية" للوضع.

وأضاف تشوركين "أننا بشكل عام على الطريق الصحيح"، مضيفا انه "يجب اطلاق وقف النار باسرع وقت، والانتقال الى عملية المصالحة الوطنية المؤلمة، وبناء ليبيا الجديدة بنظام سياسي جديد يشعر جميع الليبيين في ظله بالراحة".

كما وافق المندوب الصيني في الأمم المتحدة على ضرورة ان يلعب مجلس الامن والأمم المتحدة دورا رئيسيا في تسوية الوضع في ليبيا. وأعلن أن الانتقال الى مرحلة فرض التسوية بليبيا في فترة ما بعد انتهاء الحرب يجب ان ينهي مهمة الناتو في البلاد.

وقال الدبلوماسي الصيني أمام الصحفيين إن موقف بكين حيال الوضع في ليبيا ينطلق من اربعة مبادئ، أحدها يكمن في ضرورة أن تلعب الأمم المتحدة ومجلس الأمن دورا أساسيا، في حين تتضمن المبادئ الأخرى وقف النزاع باسرع ما يمكن، بما في ذلك عملية الامم المتحدة، لأن انعدام السلام والاستقرار سيتسبب بمأساة للشعب، وعملية شاملة للحوار الوطني واحترام وحدة الأراضي الليبية.

وتقضي الخطة الاممية بصورة خاصة نشر 200 مراقب عسكري غير مسلح و190 منتسبا لشرطة الامم المتحدة، يساعدون السلطة الليبية في إحلال الاستقرار. وسيشكل 61 خبيرا مدنيا خلال الاشهر الثلاثة الاولى نواة  فريق الامم المتحدة في ليبيا. وتتضمن الخطة ايضا تدخل الناتو في حال تأزم الوضع من جديد.

موسى ابراهيم يقول ان غارة أطلسية حصدت 1000 شخص في سرت

من جهته أعلن موسى ابراهيم، المتحدث الرسمي باسم النظام الليبي، في اتصال هاتفي مع وكالة أنباء (شينخوا)، عن مقتل نحو 1000 مواطن في قصف جوي للناتو صباح 30 أغسطس/آب لمدينة سرت الساحلية مسقط رأس العقيد معمر القذافي. وأوضح ابراهيم أنه الغارة تضمنت اطلاق 12 صاروخا.

ويعتبر هذا أول تصريح رسمي لابراهيم، عقب سقوط العاصمة الليبية، طرابلس، في أيدى الثوار في 20 أغسطس الجاري. وقد اختفى عن الانظار بعد اندحار كتائب القذافي ودخول قوات الثوار طرابلس ، ولا يعرف مكان وجوده حتى الان .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية