واشنطن تطالب الخرطوم بعدم خرق الهدنة في كردفان

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/565661/

طالبت واشنطن في 30 اغسطس/آب، السلطات السودانية باحترام وقف إطلاق النار في ولاية جنوب كردفان، الذي اعلنته الخرطوم من جانب واحد لمدة اسبوعين. فقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند إن "الولايات المتحدة قلقة جدا بشأن التقارير التي تتحدث عن قصف متواصل من قبل القوات الجوية السودانية للمناطق المدنية في جنوب كردفان".

طالبت واشنطن في 30 اغسطس/آب، السلطات السودانية باحترام وقف إطلاق النار في ولاية جنوب كردفان، الذي اعلنته الخرطوم من جانب واحد لمدة اسبوعين.

وجاءت مطالبة الولايات المتحدة عقب ورود تقارير من مجموعات حقوقية، بأن الطائرات الحربية السودانية قصفت مناطق في الولاية بشدة. في حين اتهمت الخرطوم حكومة جنوب السودان بدعم المتمردين في المنطقة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند إن "الولايات المتحدة قلقة جدا بشأن التقارير، التي تتحدث عن قصف متواصل من قبل القوات الجوية السودانية للمناطق المدنية في جنوب كردفان".

ودعت نولاند قوات الحركة الشعبية إلى إعلان هدنة مماثلة لمدة اسبوعين لتأمين وصول المساعدات الإنسانية إلى المتضررين.

وسبق ان تعهد الرئيس السوداني عمر البشير في 23 اغسطس/ آب بوقف إطلاق النار لمدة اسبوعين في الولاية، التي تشهد قتالا عنيفا بين القوات السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان منذ أوائل يونيو/ حزيران الماضي. واندلع القتال بين الجانبين على خلفية الانتخابات الولائية، التي أعلن عن فوز حزب المؤتمر الوطني الحاكم بها، الأمر الذي رفضت نتيجته الحركة الشعبية.

واكدت منظمة العفو الدولية "هيومان رايتس ووتش" انن الجيش السوداني شن غارات جوية على المدنيين في منطقة جبال النوبة، الواقعة في جنوب كردفان، واعتبرت المنظمة أن هذه الغارات ترقى إلى جرائم حرب.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية