شركتا "روس نفط" و"أكسون موبيل" توقعان اتفاقية الشراكة واستثماراتها قد تصل الى حوالي 500 مليار دولار

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/565635/

وقعت شركتا "روس نفط" الروسية و"أكسون موبيل" الامريكية للنفط والغاز يوم 30 أغسطس/آب اتفاقية الشراكة الاستراتيجية.

 

وقعت شركتا "روس نفط" الروسية و"أكسون موبيل" الامريكية للنفط والغاز يوم 30 أغسطس/آب اتفاقية الشراكة الاستراتيجية.

وكان رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين قد التقى في مدينة سوتشي الروسية مع ادارة الشركتين حيث اشار الى ان اسواق الطاقة العالمية  ستستحسن دون  شك هذا الحدث الذي يفتح آفاقا جديدة.

 ويقضى مشروع تعاون الشركتين في منطقة الجرف القاري الروسي  بتوظيف استثمارات بالغة. وقال بوتين ان الاستثمارات المباشرة في المشروع قد تبلغ قيمة 200 – 300 مليار دولار. وأضاف ان  استصلاح الاراضي وإنشاء البنية التحتية قد يرفعان هذه القيمة حتى 500 مليار دولار.

وأبرز بوتين ان شركة "روس نفط" ستتعاون مع احدى الشركات العالمية الرائدة في الجرف القاري الروسي العميق. وأشار رئيس الوزراء الروسي الى الآفاق الواسعة التي ستفتح  امام شركة "روس نفط" في السوق الامريكية حيث تم التوصل الى اتفاق على  عمل الشركة في خليج المكسيك وتكساس. وتعهد بوتين بان تساعد الحكومة الروسية في إنجاح عمل الشركتين بشتى الوسائل. ولم يستبعد ان تشارك شركة "روس نفط" بالتعاون مع شركة "أكسون موبيل" في انجاز بعض المشاريع المشتركة في دول اخرى. وقال ان هذا الامر يخص العلاقات الثنائية لكلا الشركتين. وأضاف قائلا:" يسرني جدا ان "روس نفط" اكتسبت شريكا  استراتيجيا أمينا".

هذا ولفت بوتين الى تفاصيل الاتفاقية وأبرز بينها التعاون في الجرف القاري الروسي وغيره من المناطق وإنشاء مركز مشترك للدراسات في مجال القطب الشمالي في بطرسبورغ وإعداد الكوادر والتعاون مع المؤسسات المالية. وقال بوتين ان هذا التعاون يعد بواقع الامر  شراكة استراتيجية. ووصف بوتين الاتفاقية المواقعة بانها مواصلة للعمل المشترك المبني على الخبرات الايجابية المكتسبة في الاونة الاخيرة.

وأشار بوتين الى ان مشروع "ساخالين – 1" بمشاركة "أكسون موبيل" يحقق بفاعلية فائقة وقال:" ثمة 13 ألف  فرصة للعمل تم اعدادها في منصة واحدة فقط، مما يعتبر بحد ذاته  حصيلة لا بأس بها".

نائب رئيس الوزراء الروسي: "روس نفط" ستحصل على حصص في 6 مشاريع لـ "اكسون"

اعلن ايغور سيتشين نائب رئيس الوزراء الروسي ان شركة "روس نفط" ستحصل في اطار الشراكة الاستراتيجية مع شركة "اكسون موبيل" الامريكية على حصص في ما لا يقل عن 6 من مشاريعها في الولايات المتحدة.

وقال سيتشين ان هذه الحصص ستتناسب مع تلك التي ستحصل عليها الشركة الامريكية في المشاريع داخل روسيا. وذكر ان قائمة المشاريع الستة التي ستشارك فيها "روس نفط" سيجري تحديدها بصورة مشتركة. واضاف انه "يجب ان تقرر "روس نفط" ما هي المشاريع التي تهتم بالمشاركة فيها".

وذكر سيتشين ان من بين الاتجاهات الرئيسية للتعاون الاستراتيجي بين الشركتين اجراء اعمال التنقيب والاستثمار المشترك لجرف البحر الاسود وبحر كارا، وكذلك تأسيس مركز الابحاث العلمية لمنطقة القطب الشمالي الذي سيقوم باجراء الابحاث والفحوصات واعداد الكوادر. وقال نائب رئيس الوزراء ان هذا المركز سيفتتح مقرا له في مدينة بطرسبورغ، وستبلغ كلفة تأسيسه حسب التقديرات الاولية ما بين 500 و600 مليون دولار.

واشار المسؤول الروسي كذلك الى ان التعاون الاستراتيجي بين الشركتين يقضي بمشاركة "روس نفط" في استثمار الحقول النفطية في الولايات المتحدة وبعض الدول الاخرى. ونوه الى الاهمية الخاصة لهذه النقطة في الاتفاق، علما بان الشركات الروسية لم يكن لها من قبل منفذ لاستثمار الحقول الامريكية. واوضح ان الحديث يدور عن حقول النفط في تكساس وخليج المكسيك.

واتجاه مهم آخر للتعاون هو تبادل الكوادر واعدادهم بشكل مشترك وتنظيم الدورات التدريبية لهم. كما ذكر سيتشين ان الطرفين ينويان التعاون في الاسواق المالية ايضا بهدف زيادة رساميل الشركتين.

وتطرق نائب رئيس الحكومة الروسية الى موضوع تبادل الاسهم بين الشركتين، وقال انه "ليست هناك اية حاجة لتبادل الاسهم في هذه المرحلة. فان "روس نفط" قادرة على العمل بما هو موجود الآن". واردف ان امكانية تبادل الاسهم في المستقبل تتوقف على رغبة الشركتين ومدى ضرورية ذلك.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة