متحدث باسم الناتو: حلف شمال الاطلسي لا يعلم اين يختبئ القذافي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/565628/

اعلن رولاند لافواي المتحدث العسكري باسم قوات حلف شمال الاطلسي - الناتو العاملة في ليبيا ان الحلف لا يسعى الى القضاء على معمر القذافي وهو ليس على علم بمكان وجوده. كما اكد الحلف عدم وجود اية قوات برية تابعة له في ليبيا.

اكد رولاند لافواي المتحدث العسكري باسم قوات حلف شمال الاطلسي - الناتو العاملة في ليبيا في مؤتمر صحفي له عقد يوم الثلاثاء 30 اغسطس/اب بمدينة نابولي الايطالية ان الحلف لا يسعى الى القضاء على معمر القذافي.

ووصف المتحدث المعلومات حول ان الناتو يبحث عن الزعيم الليبي المطاح به لتصفيته بانها ليست إلا اشاعات. وقال ردا على سؤال حول مكان وجود القذافي ان حلف الناتو ليس على علم بذلك.

واشار لافواي الى ان مهمة الناتو في ليبيا لم تنته بعد على الرغم من اسقاط نظام القذافي. واضاف قوله: "نحن لا نزال نتمسك باهدافنا وسنواصل ضغطنا على بقايا قوات القذافي حتى نتأكد من انه ليس هناك اي شيء يهدد السكان المسالمين".

من جانبها اعلنت اوانا لونغيسكو المتحدثة الرسمية باسم الناتو في مؤتمر صحفي لها ببروكسل ان الحلف سيواصل العملية في ليبيا طالما كان ذلك ضروريا وبشكل يتماشي مع تفويض الامم المتحدة، مشيرة الى ان الحاجة لهذه العملية لا تزال قائمة لحماية المدنيين. وقالت "ان الحلف قريب من تحقيق النجاح، مضيفة انه طالما يظل الخطر قائما، لا يزال امام الحلف ما يجب فعله".

حلف الناتو يؤكد انه لا يقوم باية عمليات برية في ليبيا

اعلن رولاند لافواي المتحدث العسكري باسم حملة الناتو في ليبيا ان الحلف لا يقوم باية عمليات برية في ليبيا. ومع ذلك فانه لم يستبعد ان تقوم دولة ما من دول الحلف ببعض العمليات المستقلة هناك، بما في ذلك عمليات برية.

واكد المتحدث انه "ليست هناك اية قوات برية للناتو في ليبيا". واضاف قوله: "تلقينا بعض الانباء حول وجود قوات برية لدول الناتو، ولكن في اطار عملية "الحامي الموحد" ليس هناك مثل هذا الوجود للناتو".

من جهتها اكدت اوانا لونغيسكو المتحدثة الرسمية باسم الحلف انه "ليست هناك اية وحدات خاصة للقوات البرية للناتو او غيرها من قوات الحلف في ليبيا".

كما قالت ان الدور الرئيسي في تسوية الوضع ما بعد النزاع في ليبيا يجب ان تلعبه الامم المتحدة، وليس الناتو. واضافت قولها: "نحن على استعداد لدعم جهود الامم المتحدة في حال الضرورة، ولكننا لم نتخذ اي قرار بهذا الصدد".

بولندا تقترح على الناتو الاعلان في الاول من سبتمبر عن انتهاء الحرب في ليبيا

اعلن رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك في بروكسل يوم الثلاثاء 30 اغسطس/اب ان بولندا اقترحت على حلف الناتو ان يعلن عن انتهاء الحرب في ليبيا خلال المؤتمر الدولي الذي سيعقد في باريس يوم الخميس القادم المصادف الاول من شهر سبتمبر/ايلول.

وقال توسك ان "الاعلان عن انتهاء الحرب في ليبيا يوم 1 سبتمبر/ايلول سيصبح خبرا جيدا في سياق تأكيدنا على سعينا لمساعدة هذا البلد".

وتجدر الاشارة الى ان بولندا العضوة في حلف شمال الاطلسي - النانو والتي ترأس حاليا الاتحاد الاوروبي لا تشارك في عملية الحلف العسكرية في ليبيا.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية