مسؤول اقتصادي إيطالي: ليبيا بحاجة الى 18 شهرا لاستعادة استخراج النفط

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/565606/

قال باولو سكاروني، رئيس شركة "آني" الايطالية للطاقة، ان من الممكن تشغيل البنية التحتية للغاز الليبي، خلال اسبوعين او ثلاثة بعد توقفها بسبب الحرب في البلاد. اما عملية استعادة استخراج النفط فستحتاج الى فترة 18 شهرا.

قال باولو سكاروني، رئيس شركة "آني" الايطالية للطاقة، ان من الممكن تشغيل البنية التحتية للغاز الليبي، خلال اسبوعين او ثلاثة بعد توقفها بسبب الحرب في البلاد. اما عملية استعادة استخراج النفط فستحتاج الى فترة 18 شهرا.

وسبق ان زار سكاروني بنغازي، حيث وقع مع ممثلي المجلس الانتقالي الليبي مذكرة تفاهم بشأن التعاون، تمنح  ايطاليا امتيازات في قطاع استخراج النفط الليبي..

وانطلاقا من التكهنات الاتنفة الذكر، ان شركة "آني"  تركز اساسا على  الغاز، وتنوي استئناف توريد الغاز الى اوروبا عبر إيطاليا عن طريق خط انابيب الغاز "السيل الاخضر"عما قريب، كما تقضي بذلك الاتفاقية الموقعة. وجرى وقف خط انابيب الغاز بموجب العقوبات، التي فرضتها الامم المتحدة على نظام القذافي.

وتفيد وسائل الاعلام الليبية ان من واجب شركة "آني" القيام عما قريب بتزويد  السكان الليبيين بوقود مجاني، والاستمرار في تقديم المعونات الانسانية. وتحصل الشركة الايطالية مقابل ذلك على الدخول الامتيازي في  قطاع استخراج النفط الليبي في حال استئناف تشغيله. اما "آني"  فتنوي من جهتها  تقديم الخبرات والدعم التقني في شتى المجالات.

وقد تم التوصل الى الاتفاق على التوريد المجاني للوقود وبقاء العلاقات الاقتصادية الامتيازية بين البلدين، جراء لقاء اول عقد في الاسبوع الماضي بين رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو بيرلوسكوني ورئيس اللجنة التنفيذية للمجلس الانتقالي الوطني محود جبريل.

ويذكر ان شركة "آني" تعتبر من أكبر الشركات الاجنبية العاملة  في السوق الليبية منذ عام 1959. وقد وقع بيرلوسكوني مع معمر القذافي قبل 3 سنوات معاهدة الصداقة، التي توقف مفعولها بعد نشوب الحرب في الجماهيرية، التي رسخت العلاقات الاقتصادية مع الشركة. وكانت الحكومة الايطالية من اولى الحكومات، التي اعترفت بشرعية المجلس الانتقالي الليبي، وحاولت في البداية الحصول على ضمانات الحفاظ على الاتفاقات السابقة في المجال الاقتصادي.

وكان من المقرر  في اطار التعاون بين شركتي "آني" الايطالية و"غازبروم" الروسية ان يقوم الايطاليون بنقل حصتهم في حقل النفط "أليفانت" الليبي الى شركائهم الروس.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية