اردوغان يعد بالمساواة لجميع الطوائف في تركيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/565581/

وعد رئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان ممثلي 161 منظمة غير اسلامية في البلاد بالسعي الى توفير المساواة لجميع الاتحادات الدينية.

 

وعد رئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان ممثلي 161 منظمة غير اسلامية في البلاد بالسعي الى توفير المساواة لجميع الاتحادات الدينية.

واعلن اردوغان خلال حفل افطار الاحد 28 اغسطس/اب اقيم بمناسبة انتهاء فترة الصوم بشهر رمضان المبارك، والذي تمت الدعوة اليه لاول مرة زعماء منظمات غير اسلامية: انه "بصرف النظر عن الانتماء الديني يعيش في تركيا مواطنون من الدرجة الاولى فقط".

واضاف: "امام هذه الطاولة يوجد مكان للجميع".

وشارك في الحفل، الذي اقيم في متحف ضم اثار مسيحية ويهودية واسلامية في اسطنبول، رؤساء الطوائف الرئيسية الثلاث في تركيا وغيرهم من الزعماء الروحيين.

هذا وقررت الحكومة التركية أن تعيد للاقليات الدينية الممتلكات المصادرة منها منذ عام 1936 في خطوة ينظر إليها على أنها تتصدى لبواعث قلق الاتحاد الأوروبي بشأن معاملة الأقليات. ومن بين الممتلكات المصادرة مستشفيات ومدارس ومقابر.

وكان اعادة ممتلكات الكنيسة المصادرة احد اهم طلبات الاتحاد الاوروبي عند النظر في موضوع انضمام تركيا اليه.

وقد خسرت انقرة خلال الاعوام الماضية عدة قضايا في المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان رفعتها منظمات دينية غير اسلامية.

واعلن بطريرك القسطنطينية ان هذا القرار يشير الى ان "تركيا على الطريق الصحيح"، كما وصفه الحاخام الرئيسي في تركيا بـ"الخطوة الثورية".

بينما اشار الوفد الارمني الى ان تركيا "ستعيد اقل من 1% من ممتلكات الكنيسة المصادرة بعد ابادة الارمن وعشرات الاعوام التي تلتها".

ويعيش في تركيا الآن قرابة 100 الف مسيحي من مذاهب مختلفة وزهاء 25 الف يهودي يعيشون بين قرابة 74 مليون مسلم.

وتضم الطائفة اليونانية ما يقرب من 2500 شخص يعيشون في اسطنبول التي كانت عاصمة الامبراطورية البيزنطية الارثوذكسية حتى الفتح العثماني عام 1453.

كما تؤوي البلاد نحو 60 الف ارمني و15 ألفا من السريان الارثوذكس اضافة الى بعض الاقليات الدينية الأصغر.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك