الشوكولاته مفيدة للصحة اذا احتوت على كميات متدنية من السكر والدهن

الصحة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/565572/

أعلن علماء بريطانيون في مقالة نشرت في مجلة "British Medical Journal" أن الشوكولاته مفيدة لصحة القلب والأوعية، غير أن السكر والدهن  اللذين تحتوي عليهما الشوكولاته يمكن ان يمحوا هذا الاثر الايجابي. 

أعلن علماء بريطانيون في مقالة نشرت في مجلة "British Medical Journal" أن الشوكولاته مفيدة لصحة القلب والأوعية، غير أن السكر والدهن  اللذين تحتوي عليهما الشوكولاته يمكن ان يمحوا هذا الاثر الايجابي.

وحسب معطيات منظمة الصحة العالمية، فان النوبات القلبية وأمراض القلب الأخرى تودي بحياة 17 مليون شخص سنويا. ويقال ان تناول الشوكولاته بانتظام بكميات صغيرة يحسن حالة الدورة الدموية  ويسمح بالتقليل من خطر الاصابة بالنوبات  القلبية.

وقام العلماء  في العقود الأخيرة باجراء عشرات الدراسات التي أكدت فوائد الشوكولاته للقلب والأوعية الدموية في أوساط شرائح اجتماعية معينة بما في ذلك الحوامل والأطفال والمسنين. الا ان الباحثين لم يتوصلوا الى استنتاجات عامة حول تأثير الشوكولاته على جهاز الدورة الدموية ، حيث حال دون ذلك الأثر السلبي الذي تمارسه قطع الشوكولاته والحلويات الأخرى على جسم الانسان من حيث البدانة والاصابة بمرض السكري.

وقام فريق من العلماء تحت اشراف أوسكار فرانكو من جامعة كامبردج بتحليل سبعة أعمال علمية خاصة بتأثير الشوكولاته على الدورة الدموية . وشملت الدراسات السبع 114 شخصا بالاجمال بمن فيهم أمريكيون والمانيون وهولنديون وسويديون ويابانيون. وكان من بين الذين شملتهم الدراسات أصحاء ومرضى مصابون بالسكري وأمراض الكلى وغيرها من الأمراض الأخرى.

وتبين أن خمس من سبع دراسات تدل على أن تناول الشوكولاته يقلل من مخاطر الاصابة بأمراض القلب بـ 37% والاصابة بالنوبة القلبية بـ 29%.  كما لم يكتشف العلماء علاقة بين تناول الشوكولاته والاصابة بالقصور القلبي.

ومع ذلك، يعتقد الباحثون انه في حال اتباع شخص لنظام غذائي يشمل قطع الشوكولاته العادية فقط  لن يحدث ذلك سوى البدانة أو السكري، ولن يكون لهذا النظام أثر ايجابي. ويمكتن تلافي هذه التأثيرات السيئة عن طريق تخفيض نسبة الدهن والسكر في الشوكولاته.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية