عباسي: ايران لن تتفاوض بشأن انتاج او تبادل الوقود النووي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/565564/

اعلن فريدون عباسي نائب الرئيس الايراني، رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية ان تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% في ايران لم ولن يتوقف، مؤكدا ان بلاده "لن تتفاوض مستقبلا بشأن انتاج او تبادل الوقود".

 

 

 

اعلن فريدون عباسي نائب الرئيس الايراني، رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية ان تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% في ايران لم ولن يتوقف، مؤكدا ان بلاده "لن تتفاوض مستقبلا بشأن انتاج او تبادل الوقود".

ونقلت وكالة "ايرنا" الايرانية الاثنين 29 اغسطس/اب عن عباسي قوله ان الكمية المخزنة من اليورانيوم المخصب في ايران موجودة تحت رقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وانه توجد الان لدى ايران كمية كافية من اليورانيوم المخصب بنسبة 20%، مؤكدا انه لا توجد مشكلة في انتاج نسبة التخصيب هذه من الناحية العلمية او الفنية وان جميع العمليات المطلوبة قد انجزت بنجاح.

واوضح عباسي بأن الوقود الافتراضي لمفاعل طهران قد تخطى بنجاح مراحل الاختبار التقني وفصل الوقود في القضبان، واضاف ان الاختبارات اثبتت بأن مراحل صنع الوقود الافتراضي قد انجزت بدقة عالية جدا وسيتم تطبيق نفس هذا الانموذج للوقود الاصلي.

وحول التعاون مع الولايات المتحدة في مجال تحديث اجهزة السيطرة والتحكم والاجهزة الالكترونية في مفاعل طهران، قال رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية ان "اميركا لم تعد اليوم دولة موثوقة لنرغب في التباحث معها في مجال تبادل الوقود او في اي مسألة اخرى".

واضاف عباسي انه "نظرا للاجراءات العدائية التي تقوم بها اميركا ضد الجمهورية الاسلامية الايرانية من جميع النواحي ومن بينها فرض العقوبات احادية الجانب وارغام الدول الاخرى على اتباع هذه السياسة، فانه لا يمكن الوثوق بالمفاوضات مع هكذا دولة".

واوضح نائب الرئيس الايراني بأن مستوى المفاوضات بين ايران والاطراف الاخرى قد تغير نظرا للانجازات التي حققتها ايران في برنامجها النووي السلمي.

وقال بهذا الصدد: "نحن الان في مرحلة من التقدم بحيث ينبغي عليهم التفاوض  معنا لتوفير الوقود للاخرين او ان يصبحوا شركاء مع ايران، ولو ارادوا وكانوا مستعدين للاستثمار فاننا مستعدون لمشاطرتهم معلوماتنا التقنية".

واعلن عباسي استعداد ايران للمشاركة في مشاريع سائر الدول في هذا المجال.

وقال: "لو شاركت معنا الدول الاخرى ووضعت الاستثمارات في هذا المجال فاننا سنساعد بالتأكيد".

واكد ان ايران "لن تتفاوض  مستقبلا بشأن انتاج او تبادل الوقود".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك