ايران تحرم شركة "غازبروم" الروسية للنفط من حق التنقيب بحقل آذر

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/565559/

سحبت السلطات الايرانية من شركة "غازبروم نفط" الروسية حق التنقيب في حقل آذر  الايراني بسبب "طول مدة توقيع العقد من قبل الجانب الروسي"، كما افادت بذلك وكالة "اسوشيتد برس" الاثنين 29 اغسطس/اب نقلا عن وسائل اعلام ايرانية.

 

سحبت السلطات الايرانية من شركة "غازبروم نفط" الروسية حق التنقيب في حقل آذر النفطي الايراني بسبب "طول مدة توقيع العقد من قبل الجانب الروسي"، كما افادت بذلك وكالة "اسوشايتد برس" الاثنين 29 اغسطس/اب نقلا عن وسائل اعلام ايرانية.

ونقلت وكالة "مهر" عن المسؤول رفيع المستوى في قطاع النفط الايراني حميد كريمي قوله انه سيتم تبديل الشركة الروسية في هذا المشروع بمجموعة شركات ايرانية.

وكانت ايران قد عرضت الاسبوع الماضي على "غازبروم نفط"  نقل حق التنقيب في هذا الحقل الواقع  قرب الحدود العراقية لشركة اخرى.

وكان السفير الايراني في موسكو سيد محمود رضا سجادي قد شكا وقتئذ  من ان اعداد عقد التنقيب في هذه المنطقة بين "غازبروم نفط" والشركة الوطنية الايرانية للنفط تطلب عامين ، الا ان الشركة الروسية لم تضع توقيعها علية بالرغم من مرور اكثر من 8 اشهر.

واشار الدبلوماسي الايراني الى ان طول مدة توقيع الجانب الروسي على العقد ينعكس سلبا على علاقات التعاون الروسية-الايرانية الاقتصادية.

يذكر ان ايران تعتبر ثاني اكبر مصدر للنفط بين دول "اوبيك"، وتحتل المركز الرابع في العالم من حيث الانتاج. ويعود بيع النفط الى الاسواق الخارجية  على الخزينة الايرانية  بـ 80% من الايرادات.

المصدر: وكالة "نوفوستي"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة