هيئة مكافحة المخدرات الروسية: عدم الاستقرار في افريقيا نشط تهريب المخدرات

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/565544/

أكد فيكتور ايفانوف، رئيس الهيئة الفيدرالية الروسية لمكافحة المخدرات، أن عدم استقرار الوضع السياسي في أفريقيا أدى الى ارتفاع معدل تهريب المخدرات عبر القارة.

أكد فيكتور ايفانوف، رئيس الهيئة الفيدرالية الروسية لمكافحة المخدرات، أن عدم استقرار الوضع السياسي في أفريقيا أدى الى ارتفاع معدل تهريب المخدرات عبر القارة.

فقال ايفانوف في مؤتمر صحفي عقده في موسكو في 29 أغسطس/آب، إن "أحداث الأعوام الاخيرة أدت الى تفعيل عملية تهريب الهيروين من أفغانستان عبر الدول الأفريقية". واوضح ايفانوف أن المخدرات تهرب أيضا عبر العراق، حيث الكثير من المجموعات الاجرامية ظهرت مع بدء العمليات العسكرية هناك.

واشار الى أن المجرمين يعملون في الوقت الحالي على تهريب المخدرات الى افريقيا الشرقية عبر الصومال ودول شمال أفريقيا، التي تشهد اشتباكات عسكرية بصورة متواصلة، الأمر الذي يسهل الطريق أمام المخدرات.

وقال المسؤول الروسي: "إننا نراقب حاليا ارتفاع ملموس في نقل الهيروين من افريقيا عبر حوض البحر المتوسط"، مشيرا بهذا الصدد الى ان روسيا معنية باستقرار الوضع في بلدان القارة الافريقية، وبينها ليبيا. وتابع قائلا ان "روسيا مهتمة في وقف العمليات العسكرية باسرع وقت ممكن، وفي استقرار الوضع، عندها ستحصل اوروبا على درع واقي امام نقل المخدرات عبر افريقيا".

واستطرد قائلا: "نرى ان ترانزيت المخدرات أدى ايضا الى الفوضى في ساحل العاج، وحصلت انقلابات في غينيا وغينيا ـ بساو.. وان سيل الأموال الهائل من الاتجار بالمخدرات يضاهي ميزانية الدول ذاتها"، مشيرا الى أن المجموعات الاجرامية تتكاثر وتتحد لتتحول الى هياكل تضم جيشا وسلاحا وميزانية.

ايفانوف: تريليون دولار ارباح الاتجار بالمخدرات

واشار المسؤول الروسي الى أن الجريمة المنظمة حصلت على نحو تريليون دولار من الاتجار بالمخدرات خلال الاعوام العشر الأخيرة.

فقال إنه "خلال الاعوام العشر الأخيرة حصلت الشبكات الاجرامية التي تتاجر بالمخدرات والبشر والسلاح على نحو تريليون دولار"، مؤكدا أن جميع الهيئات الأمنية الأوروبية لا تملك هذا الحجم من التمويل.

ولفت الى ان الشبكات الاجرامية تمول نفسها من الاتجار بالمخدرات، مضيفا ان روسيا صادرت خلال العام الماضي ما يقارب 50 طن من المخدرات.

روسيا وايران تكافحان تهريب المخدرات معا

واضاف ايفانوف ان روسيا وايران تحضران للقيام بعمليات مشتركة لمكافحة المخدرات، قائلا "إن وزير الداخلية الايرانية مصطفى محمد نجار سيزور موسكو في منتصف شهر سبتمبر/ايلول وسنواصل المحادثات.. نحن نحضر عدة عمليات.. بمشاركة الشرطة الاذربيجانية".

واوضح في هذا الشأن ان ثلثي كمية الحشيش التي تمت مصادرتها في روسيا حصلت بالتعاون مع وزارة الداخلية الأذربيجانية "التي بدورها تحصل على مساندة من الهيئات الأمنية الايرانية".

واكد المسؤول "ان ايران تصادر سنويا 30 طنا من الهيروين، اي انه لا يصل الى روسيا ولا الى اوروبا.. ونأمل تعزيز التعاون لاجراء عمليات مشتركة مع ايران".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك