انتخاب وزير المالية الياباني رئيسا للحزب الحاكم قبل تعيينه رئيسا للوزراء

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/565538/

انتخب وزير المالية الياباني يوشيهيكو نودا في 29 اغسطس/آب، رئيسا للحزب الديموقراطي الياباني الحاكم، على ان يكلفه البرلمان يوم الثلاثاء بتشكيل الحكومة.

انتخب وزير المالية الياباني يوشيهيكو نودا في 29 اغسطس/آب، رئيسا للحزب الديموقراطي الياباني الحاكم، على ان يكلفه البرلمان يوم الثلاثاء بتشكيل الحكومة.

فقد نال نودا في الدورة الثانية من الاقتراع بمشاركة 392 نائبا للحزب الديموقراطي،  215 صوتا مقابل 177 صوتا مؤيدا لمنافسه وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة بانري كايدا.

وفي أول خطاب القاه نودا بعد انتخابه، اعلن انه يرغب في الحصول على دعم جميع أعضاء الحزب، مؤكدا على ضرورة التضامن من أجل مواجهة التحديات الراهنة. وقال نودا "من اجل حل مشكلة "فوكوشيما" واعادة اعمار المنطقة المنكوبة جراء الزلزال، ومكافحة ارتفاع الين والتضخم، يجب ان يسير كل الناس في نفس الاتجاه".

ويذكر ان نودا (54 عاما)، تولى منصب وزير المالية في يونيو/حزيران عام 2010 ، وهو من مؤيدي اجراءات التقشف الصارمة في الميزانية، وتقليص دين الدولة، الذي يفوق مرتين الناتج الداخلي الاجمالي. وسبق ان عارض نودا مبادرة رئيس الوزراء ناوتو كان حول التخلي عن استخدام الطاقة النووية بعد كارثة محطة "فوكوشيما - 1" الكهرذرية، اذ يدعو الزعيم الجديد للديمقراطيين الى تشديد الرقابة على المنشآت النووية مع مواصلة عملها.

وفيما يخص نهج السياسة الخارجية لنودا، فيقوم على تطوير التعاون السياسي–العسكري مع الولايات المتحدة، كما لمح نودا الى انه يعتبر تسريع تائر التنمية في الصين أكبر تهديد لبلاده.

هذا واعلن رئيس الحكومة اليابانية ناوتو كان في 26 أغسطس/آب، استقالته من رئاسة الحزب الديمقراطي، ومنصب رئيس الوزراء، وذلك على خلفية تراجع شعبيته اثر الزلزال المدمر في مارس/آذار الماضي، بالاضافة الى فشل خططه الاقتصادية في إنهاء حالة الركود بالبلاد، مما ادى الى تفاقم الصراعات الحزبية.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك