مسؤول في حركة حماس: صفقة شاليط تعثرت بسبب رفض اسرائيل إطلاق سراح 15 أسيرا فلسطينيا رفيع المستوى

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/56540/

نقلت صحيفة "الحياة" يوم الخميس 21 أكتوبر/تشرين الأول عن مسؤول في حركة حماس مطلع على صفقة الجندي الاسرائيلي الأسير جلعاد شاليط، أن المفاوضات الأخيرة بين الحركة واسرائيل بشأن الاسير قد تعثرت بسبب رفض الأخيرة إطلاق سراح 15 من الاسرى الـ450 الذين تم الاتفاق على الإفراج عنهم مقابل شاليط.

نقلت صحيفة "الحياة" يوم الخميس 21 أكتوبر/تشرين الأول عن مسؤول في حركة حماس مطلع على صفقة الجندي الاسرائيلي الأسير جلعاد شاليط، أن المفاوضات الأخيرة بين الحركة واسرائيل بشأن الاسير قد تعثرت بسبب رفض الأخيرة إطلاق سراح 15 من الاسرى الـ450 الذين تم الاتفاق على الإفراج عنهم مقابل شاليط.
وقال المسؤول: "في الجولة الأخيرة للمفاوضات، كنا حققنا تقدماً وعلى وشك إنجاز الصفقة، لكن الإسرائيليين كما عهدناهم، تراجعوا وأصروا على رفض إطلاق 15 أسيراً حددوهم بالاسم، وهم من أصحاب المحكوميات العالية (المؤبد)". وتابع قائلا: "أخبرونا أن هذه الأسماء غير خاضعة للتفاوض أساساً، رافضين حتى طرح مجرد إطلاقهم لإبعادهم إلى غزة أو الى أي مكان آخر".
وذكر المسؤول أسماء بعضهم، وعلى رأسهم القياديين العسكريين في الحركة عبدالله البرغوثي وعباس السيد وإبراهيم حامد وحسن سلامة، وكذلك القيادي البارز في حركة "فتح" مروان البرغوثي والأمين العام لـ "الجبهة الشعبية" أحمد سعدات وأحلام التميمي، لافتاً إلى أن القيادي البارز في "كتائب عز الدين القسام"، أحمد الجعبري الذي له كلمته في هذه الصفقة قال إن "أي صفقة لا تتضمن إطلاق هذه الأسماء لا لزوم لها لأن أصحاب هذه الأسماء محكومياتهم عالية ولا يوجد أمل في إطلاقهم، إلا عبر صفقة تبادل أسرى مثل هذه".
كما كشف المسؤول أن الوسيط الألماني فورهارد كونوراد خلال زيارته الأخيرة الى المنطقة منذ اكثر من اسبوعين التقى بالقيادي في "حماس" الشيخ حسن يوسف في سجن إسرائيلي "لأن لحماس في السجون كلمتها مثلما حماس في الداخل وفي الخارج، لكنهم جميعاً متمسكون بموقف موحد إزاء إبرام هذه الصفقة".
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية