نجاد وشافيز يعلنان عن نيتهما اقامة نظام عالمي جديد

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/56532/

اعلن الرئيس الايراني محمد احمدي نجاد ونظيره الفنزويلي هوغو شافيز في المؤتمر الصحفي الذي عقداه في طهران عقب انتهاء زيارة شافيز لايران ان بلديهما " يسعيان سوية لاقامة نظام عالمي جديد " وانهما سيحرزان النصرعلى العدو المشترك.

اعلن الرئيس الايراني محمد احمدي نجاد ونظيره الفنزويلي هوغو شافيز  في المؤتمر الصحفي الذي عقداه في طهران بوقت متأخر من يوم 20 اكتوبر/تشرين الاول، ان بلديهما " يسعيان سوية لاقامة نظام عالمي جديد " وانهما سيحرزان النصرعلى العدو المشترك.  وقال احمدي نجاد الذي سمى ضيفه بالاخ، ان ايران وفنزويلا تنويان اقامة " نظام عالمي جديد " ينهي سيطرة الغرب على الحلول الدولية. ومن جانبه استنكر هوغو شافيز " التهديدات العسكرية الموجهة ضد ايران ".
وجاء في البيان الختامي الذي بثه التلفزيون الايراني والصادر عن المباحثات الثنائية، ان لكافة البلدان الحق في استخدام الذرة للاغراض السلمية. حيث ساند هوغو شافيز البرنامج النووي الايراني بقوة. كما استنكر الرئيسان قرار مجلس الامن الدولي المرقم 1929 الصادر في 9 يونيو/حزيران الذي يقضي بفرض عقوبات اضافية على ايران وجاء في البيان " ان هذه عقوبات جائرة وغير عادلة ، وتهدف الى منع ايران من حقها الطبيعي في استخدام الذرة للاغراض السلمية ". وطلب الرئيسان من الولايات المتحدة الامريكية عدم تحويل المنظمات الدولية الى ادوات للتحكم ولتنفيذ سياستها العنصرية.
ويشير البيان الختامي الى تطابق مواقف ايران وفنزويلا في العديد من القضايا الدولية. وعبر الرئيسان عن ارتياحهما للمستوى الذي وصل اليه التعاون بين البلدين واعلنا عن رغبتهما في تعزيز التعاون وتعميق الشراكة الاستراتيجية بينهما.
وحسب معطيات التلفزيون الايراني، فقد تم في طهران  خلال زيارة شافيز لايران عقد الاجتماع السادس للجنة الايرانية – الفنزويلية المشتركة والتوقيع على 11 اتفاقية منها اتفاق طهران وكاراكاس لتنفيذ عدد من المشاريع المشتركة في مجال النفط والغاز والتعدين.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)