الخارجية الروسية:" الوضع في ليبيا لا يزال غامضا والاجراءات الدولية يجب ان تشمل البلاد كلها

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/565268/

أعلن ألكسندر لوكاشيفيتش المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية في مؤتمر صحفي عقد يوم 25 أغسطس/آب في موسكو ان وزارة الخارجية الروسية تعتبر ان الوضع في ليبيا لا يزال غامضا، ومن السابق لاوانه الحديث عن حلول انعطاف نهائي.

أعلن ألكسندر لوكاشيفيتش المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية في مؤتمر صحفي عقد يوم 25 أغسطس/آب في موسكو ان وزارة الخارجية الروسية تعتبر ان الوضع في ليبيا لا يزال غامضا، ومن السابق لاوانه الحديث عن حلول انعطاف نهائي.

وترى موسكو ان الخطوات الرامية الى تخفيف العقوبات المفروضة على ليبيا يجب ان تعم الاراضي الليبية كلها في حال اتخاذ مجلس الامن الدولي قرارا بهذا الشأن. وقال:" اننا ندرك ضرورة تخفيف الوضع الانساني في ليبيا واشار قائلا:"  نحن ننطلق من  ان مثل هذه التدابير يجب ان تعم الاراضي الليبية كلها كي  تساعد جميع فئات السكان الليبية، وليس اولئك الذين يرمون الى تلقيها  للعبهم الدور الحازم في الوضع الحالي". واضاف لوكاشيفيتش ان المقصود بالامر هو المجلس الانتقالي الوطني.

وأعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية انه لا يوجد وفاق في هيئة الامم المتحد بشأن رفع تجميد الموجودات المالية لنظام معمر القذافي في المصارف الغربية وقال:"  اننا على علم بمشروع القرار الذي بادرت الى طرحه الولايات المتحدة، لكن يجب الاخذ بعين الاعتبار عدم وجود آلية متفق عليها للافراج عن الارصدة الليبية المجمدة التي فرض مجلس الامن الدولي الحظر عليها بموجب القرار رقم 1970" .

ومن جهة اخرى قال لوكاشيفيتش ان روسيا لم تتلق لحد الآن دعوة  لحضور اجتماع مجموعة الاتصال بشأن ليبيا المزمع عقده يوم 1 سبتمبر/أيلول في باريس. وقال:" فيما يتعلق بموقفنا المبدئي ازاء ما يسمى بمجموعة اصدقاء ليبيا فاننا نعتبر ان الدور المحوري في مسألة  التسوية الليبية  يجب ان يعود الى هيئة الامم المتحدة ومجلس الامن الدولي".

يذكر ان الرئيس الفرنسي نيقولا ساركوزي كان قد أعلن سابقا انه ستوجه دعوة  لروسيا والصين والبرازيل والهند لحضور اجتماع مجموعة الاصدقاء في باريس. وقال ان الامين العام  لهيئة الامم المتحدة بان كي مون سيحضر هو ايضا هذا الاجتماع.

أعلن لوكاشيفيتش ان موسكو  تعول على ان القوات التي تسيطر على طرابلس ستراعي الحصانة الدبلوماسية لمنتسبي السفارة الروسية في طرابلس. وقال ان السفارة الروسية اقامت علاقات عمل جيدة مع ما يسمى باللجنة الثورية، وتعمل مثل هذه اللجان اليوم في مختلف انحاء العاصمة الليبية. ويقوم المسلحون الخاضعون لهذه اللجنة بحراسة بعثتنا الدبلوماسية والشوارع المجاورة لها.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية