استخبارات الناتو تساعد الثوار الليبيين في ملاحقة القذافي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/565247/

أكد وزير الدفاع البريطاني ليام فوكس في 25 أغسطس/آب، ان استخبارات حلف الناتو تزود الثوار الليبيين بمعلومات استخباراتية لمساعدتهم في إلقاء القبض على العقيد الليبي معمر القذافي.

أكد وزير الدفاع البريطاني ليام فوكس في 25 أغسطس/آب، ان استخبارات حلف الناتو تزود الثوار الليبيين بمعلومات استخباراتية لمساعدتهم في إلقاء القبض على العقيد الليبي معمر القذافي.

فقال فوكس: "بوسعي تأكيد ان حلف الناتو يزود المجلس الوطني الانتقالي بالمعلومات الاستخباراتية اللازمة لتحديد مكان وجود معمر القذافي والمسؤولين السابقين الهاربين".

ومن جانب آخر ذكرت صحيفة "ديلي تيليغراف" في عددها الصادر يوم الخميس، ان وحدات من القوات البريطانية الخاصة تشارك في العملية لإلقاء القبض على القذافي في الأراضي الليبية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في وزارة الدفاع البريطانية، ان العسكريين البريطانيين متواجون في ليبيا منذ عدة أسابيع، وانهم لعبوا دورا بارزا في إعداد العملية لفرض السيطرة على العاصمة الليبية طرابلس.

كما نقلت الصحيفة عن مسؤول بريطاني، قوله انه بعد تخصيص مكافأة مالية قدرها 1.6 مليون دولار لمن يلقي القبض على القذافي حيا أو ميتا ، تلقى العسكريون من الفوج الـ22 في قوات الجو البريطانية الخاصة أمرا من رئيس الوزراء دافيد كاميرون لتولي قيادة فصائل الثوار المعنية بملاحقة القذافي".

عشرات المستشارين العسكريين الفرنسيين يعملون في ليبيا

أكد تيري بوركار، الناطق باسم القوات المسلحة الفرنسية، ان عشرات المستشارين العسكريين الفرنسييين يعملون في ليبيا، حيث يشكلون حلقة تواصل بين باريس والمجلس الوطني الانتقالي. ونفى المتحدث مشاركة العسكريين الفرنسيين في العمليات الحربية.

رئيس الجمعية العربية الافريقية: قد تجري محاكمة القذافي في ليبيا اذا تم القبض عليه

قال رئيس الجمعية العربية الافريقية السفير أحمد حجاج لقناة "روسيا اليوم" بانه في حالة القبض علي معمر القذافي، فقد تتم محاكمته في ليبيا على الرغم من ان مجلس الامن الدولي احال الملف الليبي الى المحكمة الجنائية الدولية، لان ميثاق المحكمة يسمح باجراء المحاكمات في البلد الذي ينتمي اليه المتهم.

واضاف السفير  بان النظام  الجديد في ليبيا سيبدأ من الصفر، وسيكون عليه تقديم الخدمات وانشاء وزارات جديدة، والتحضير لدستور جديد،  وهذه العملية قد تستغرق عدة اشهر.

كما قال السفير يتعين على المجلس الانتقالي المباشرة بالافراج عن السجناء السياسيين، الذين اعتقلهم القذافي، بالاضافة الى طمأنه دول الجوار بانه سيمارس سياسة خارجية مستقلة وموالية في نفس الوقت للدول التي ساعدته عسكريا.

سفير ليبي: هناك حاجة إلى مواصلة العملية الدولية من أجل حماية المدنيين في ليبيا

وفي حديث من واشنطن أكد السفيرالليبي علي الأوجلي على أن الشعب الليبي يحتاج حاليا إلى مواصلة العملية الدولية من أجل حماية المدنيين، لكنه استبعد أن تكون هناك حاجة إلى حضور عسكري أجنبي في البلاد.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية