واشنطن تعلن بيع أسلحة للسعودية بقيمة 60 مليار دولار

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/56519/

أعلنت الإدارة الأمريكية يوم الأربعاء 20 أكتوبر/تشرين الأول عزمها بيع أسلحة للمملكة العربية السعودية قيمتها 60 مليار دولار. وقال أندرو شابيرو مساعد وزيرة الخارجية الامريكية للشؤون السياسية والعسكرية في مؤتمر صحفي إن الادارة الامريكية لا تتوقع أي اعتراض على الصفقة من جانب اسرائيل، مشيرا إلى أن واشنطن ترى أن الصفقة هي لدعم الأمن الإقليمي وتعزيز القدارت الدفاعية السعودية.

أعلنت الإدارة الأمريكية يوم الأربعاء 20 أكتوبر/تشرين الأول عزمها بيع أسلحة للمملكة العربية السعودية قيمتها 60 مليار دولار.
وقال أندرو شابيرو مساعد وزيرة الخارجية الامريكية للشؤون السياسية والعسكرية في مؤتمر صحفي إن الادارة الامريكية لا تتوقع أي اعتراض على الصفقة من جانب اسرائيل، مشيرا إلى أن واشنطن ترى أن الصفقة هي لدعم الأمن الإقليمي وتعزيز القدارت الدفاعية السعودية.
وقال شابيرو: "ستبعث الصفقة رسالة قوية لدول المنطقة بأننا ملزمون بدعم أمن حلفائنا الرئيسيين في الخليج العربي والشرق الأوسط، كما تحسن قدرات السعودية لدرء الأخطار المحدقة بحدودها ومنشآتها النفطية الحيوية بالنسبة إلى مصالحنا الإقتصادية".
وأضاف المسؤول الأمريكي ان تفاصيل الصفقة ارسلت الى الكونغرس، الذي له الحق في رفضها خلال مدة امدها 30 يوما.
وفي حال تمت الصفقة ستكون اكبر صفقة بيع اسلحة من نوعها في تاريخ الولايات المتحدة، اذ ستضمن نحو 70 ألف فرصة عمل.
ويقول محللون ان الصفقة، التي تتضمن اكثر من 80 مقاتلة من طراز "اف-15"، والعشرات من المروحيات من نوع "اباتشي" و"بلاك هوك" و"ليتل بيرد" وقنابل موجهة بالأقمار الصناعية، لن تجد على الارجح معارضة تذكر من الكونغرس.
وكانت تفاصيل عن الصفقة قد تسربت الشهر الماضي، عندما نقلت وسائل إعلام عن مسؤولين امريكيين قولهم انها ستشمل صواريخ مضادة للرادارات وقنابل موجهة بالليزر وصواريخ من نوع "هلفاير". الا ان المسؤولين الامريكيين لم يذكروا شيئا عن الصواريخ خلال المؤتمر الصحفي المتعلق بتفاصيل الصفقة يوم الاربعاء.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية