الشباب البريطانيون لا يتمكنون من قراءة كتاب واحد في الشهر لانشغالهم بالفيسبوك والتويتر

متفرقات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/565188/

أظهر استطلاع أجرته مؤسسة "ناشونال ليتراسي ترست" البريطانية الخيرية أن نحو 13% من الشباب البريطاني لم يتمكن من قراءة كتاب واحد في الشهر، ووضعت الشركة المسؤولية عن هذا الأمر على شبكات التواصل الالكتروني.

يكثر الحديث عن ايجابيات وسلبيات المشاركة في التخالط عبر شبكات التواصل الالكتروني كـ "فيسبوك" و"تويتر".

وقد أظهر استطلاع أجرته مؤسسة "ناشونال ليتراسي ترست" البريطانية الخيرية أن نحو 13% من الشباب البريطاني لم يتمكن من قراءة كتاب واحد في الشهر، ووضعت الشركة المسؤولية عن هذا الأمر على شبكات التواصل الالكتروني.

وشمل الاستطلاع الذي أجري في نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الاول الماضيين 18141 طفلا تتراوح اعمارهم بين 8 اعوام و17 عاما. وكان هدف الاستفتاء ابراز مهارات القراءة والكتابة واستخدام التكنولوجيا الحديثة في صفوف الأطفال البريطانيين.

وتبين أن عددا كبيرا من الأطفال يفضل قراءة مجلات وجرائد وكتب الكترونية، كما يتخالطون عن طريق تبادل رسائل نصية عبر الهاتف الجوال ورسائل البريد الالكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي.

وأظهرت نتائج الاستطلاع ان نحو 50 % من الشباب يستعين بالانترنت من أجل التخالط لا أقل من مرة واحدة في الشهر. ويقرأ زهاء 60% الرسائل النصية، ويفحص 50% البريد الالكتروني، بينما يزور 49.3% مواقع مختلفة على الشبكة العنكبوتية للاطلاع على المعلومات. ويقرأ حوالي 16% من الشباب المدونات.

هذا وأظهر الاستطلاع أيضا أن أقل من نصف الشبان يقدم على قراءة كتاب من خارج المناهج الدراسية مرة واحدة على الاقل في الشهر، بينما يفضل أكثر من نصف الأطفال قراءة مجلة، ولا يزيد عدد الذين يقرأون كتبا علمية خارج المنهج التعليمي عن ثلث فقط.

وأشارت المؤسسة الخيرية الى أن هناك "حاجة ماسة" لانشاء وتطبيق سبل جديدة لتشجيع الشباب على القراءة.

وقال الباحثون ان أي نوع من القراءة خارج اطار الدراسة مفيد، شرط أن لا تقتصر مزاولة الطفل القراءة على مرة واحدة في الشهر.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية