التعاون في مجال الطاقة والملف النووي لبيونغ يانغ في صلب مباحثات مدفيديف وكيم جونغ إيل

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/565158/

بحث الزعيمان الروسي دميتري مدفيديف والكوري الشمالي كيم جونغ إيل يوم الأربعاء 24 أغسطس/آب، مسائل التعاون بين البلدين في مجال الطاقة والملف النووي لببيونغ يانغ.

بحث الزعيمان الروسي دميتري مدفيديف والكوري الشمالي كيم جونغ إيل يوم الأربعاء 24 أغسطس/آب، مسائل التعاون بين البلدين في مجال الطاقة والملف النووي لببيونغ يانغ.

وجرت المباحثات في قاعدة "سوسنوفي بور" العسكرية قرب مدينة أولان أوده، عاصمة جمهورية بورياتيا في سيبيريا. ولم تصدر حتى الآن أي تعليقات من كلا الطرفين على نتائج المباحثات التي استمرت أكثر من ساعاتين.

وسبق ان رجح مصدر في الكرملين أن تكون مسألة استئناف المفاوضات السداسية بشأن الملف النووي الكوري الشمالي وافاق تنفيذ عدد من المشارع المشتركة في مجال الطاقة في صلب مباحثات الزعيمين.

هذا وأعرب الرئيس الروسي دميتري مدفيديف عن ارتياحه من نتائج المحادثات مع نظيره الكوري الشمالي كيم جونغ إيل، التي سمحت برسم خطة التعاون بين البلدين في المستقبل. وقال: "بحثنا شتى المسائل، الامرالذي يكتسب اهمية خاصة، علما ان التوتر لايزال قائما في شبه جزيرة كوريا" واضاف قائلا: "اتصفت المحادثات بصراحة وفاعلية وكثرة الجوانب المناقشة. وقد تطرقنا الى  العلاقات الثنائية ومشاكل الامن الاقليمية والملف النووي الكوري ومسألة جعل شبه جزيرة كوريا خالية من السلاح النووي وغيرها من المسائل".

وقال مدفيديف:" أعرب ضيفنا عن امتنانه الخاص على اتاحة الفرصة لزيارة روسيا الاتحادية، والاطلاع على محطة "بوريسكايا" الكهرمائية. وبحسب قول ناتاليا تيماكوفا، المتحدثة الرسمية باسم الرئيس الروسي، ان كيم جونغ إيل شكر دميتري مدفيديف على تقديم المعونات الانسانية لكوريا الشمالية.

ونظرا لعقد اللقاء في معسكر روسي، حظرمدفيديف وكيم جونغ إيل المناورات العسكرية هناك، حيث استعرض افراد الانزال الجوي الروسي كفاءاتهم. وقاموا بانزال جوي من مروحية في ميدان الرماية. كما استعرض المظليون الروس للضيفين طرق الاشتباك بالايدي.

ويذكران اللقاء بالرئيس مدفيديف كان آخر بند في برنامج زيارة كيم جونغ إيل، الذي يغادر روسيا اليوم  متوجها الى بيونغ يانغ بقطاره المدرع.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة