محمود جبريل: عقد مؤتمر لإعادة إعمار ليبيا في الدوحة يوم 24 أغسطس/آب

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/565141/

أعلن رئيس المكتب التنفيذي في المجلس الانتقالي الليبي محمود جبريل أن مؤتمرا دوليا لإعادة إعمار ليبيا سينعقد يوم 24 أغسطس/آب بالدوحة.

أعلن رئيس المكتب التنفيذي في المجلس الانتقالي الليبي محمود جبريل أن مؤتمرا دوليا لإعادة إعمار ليبيا سينعقد يوم 24 أغسطس/آب بالدوحة. وأشار جبريل في مؤتمر صحفي في بنغازي يوم 23 أغسطس/آب إلى أن هدف هذا المؤتمر هو تقديم المساعدات العاجلة لليبيا، وأن منظميه يسعون إلى تأمين 2،5 مليار دولار لهذه الأغراض.

وتعليقا على الأحداث التي شهدتها طرابلس مؤخرا قال محمود جبريل إن "سقوط العاصمة يعني سقوط النظام"، مؤكدا على أن "رموزه اخطفوا".

ودعا زعيم المعارضة الليبية لنشر الثورة إلى المدن التي لم تنتفض بعد، مشيرا إلى أن الثورة بدأت تنتقل إلى المناطق الغربية من البلاد.

كما أكد جبريل أن الإدارة السياسية للمعارضة ستنتقل إلى طرابلس بعد عودة الهدوء إليها.

وكشف أن النجل الأكبر لمعمر القذافي محمد قد ابدى رغبته في الاستسلام عند دخول قوات المعارضة طرابلس، إلا أنه غير رأيه فيما بعد. وأشار إلى أن محمد القذافي كانت لديه فرصة لإثبات براءته، لكنه هرب من منزله رغم منحه ضمانات أمنية من الثوار.

أما ظهور سيف الإسلام القذافي الأخير بشكل مفاجئ امام الإعلام فرأى جبريل انه سببه هو قطع قنوات الاتصال لنظام القذافي.

تركيا تؤكد دعمها للثورة الليبية

هذا وقد أكد وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو أن أنقرة ستواصل دعمها للشعب الليبي ماليا وعسكريا حتى يتمكن من تحقيقِ طموحاته وأهدافه.

وقال في مؤتمر صحفي في بنغازي يوم 23 اغسطس/آب: "لقد أكدنا على المبدأ التالي -  سنواصل تقديم دعمنا للشعب الليبي كي يتمكن من تحقيق ما يرغبه من مطالب وحقوق إلى حين تأمين إرساء الاستقرار في ليبيا، كما سنواصل دعمنا العسكري حيث سنؤمن مصادر مالية لتأمين احتياجات الليبيين، وبما أن تركيا تترأس الدورة الحالية لمجموعة الاتصال الدولية فقد اقترحت عقد اجتماع للمسؤوليين السياسيين لدول المجموعة لتقييم هذا الوضع وقد وافق نظرائي على هذه الأفكار".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية