الخارجية الروسية: قرار مجلس حقوق الإنسان الأممي في الشأن السوري يهدف إلى تنحية الحكومة الشرعية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/565133/

صرحت الخارجية الروسية أن قرار مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في الشان السوري يهدف إلى تنحية الحكومة الشرعية للبلاد.

صرحت الخارجية الروسية في 23 أغسطس/آب أن قرار مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في الشان السوري يهدف إلى تنحية الحكومة الشرعية للبلاد.

وأشارت الخارجية في بيان لها إلى أن "الوفد الروسي أعرب خلال اجتماع المجلس عن قلقه العميق إزاء انتهاكات حقوق الإنسان في سورية ومقتل المدنيين والعسكريين ورجال الأمن ودعا إلى إلاسراع بالإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية الملحة".

وأضاف البيان أن الطرف الروسي "جدد قناعته في أن حل المشكلة السورية أمر يعود إلى السوريين أنفسهم دون أي تدخل خارجي، ويجب تنفيذه على أساس الحوار الوطني الشامل".

كما أكد الطرف الروسي أن هدف المجتمع الدولي يجب أن يكون دعم الحل السياسي.

وقالت الخارجية إن الدبلوماسيين الروس "جددوا موقفهم الثابت ضد استخدام الآليات الحقوقية من أجل التدخل في الشؤون الداخلية وتحقيق الأهداف السياسية التي تتعارض مع قواعد الشرعية الدولية وتخالف ميثاق الأمم المتحدة التي يعتمد على مبدا احترام سيادة الدول ووحدة أراضيها".

كما أعربت الخارجية عن أسفها من "الطابع المسيس والمنحاز لقرار المجلس الذي لم يأخذ في عين الاعتبار الخطوات الأخيرة للإدارة السورية الرامية إلى إقامة الاستقرار وتحقيق الإصلاحات وإجراء الحوار الوطني".

وأضاف البيان أن القرار "حمل كل المسؤولية عما يحدث في سورية على جانب واحد وهو الحكومة السورية، وفي حقيقة الأمر كان يهدف إلى تنحية الحكومة الشرعية للبلاد، ولذلك صوت وفدا روسيا والصين ضد مشروع هذا القرار".

وأشارت الخارجية إلى أن عدد من الوفود المشاركة في الاجتماع رأت أن "تبني القرار سيؤدي إلى المزيد من التوتر وعدم الاستقرار في سورية وفي المنطقة كلها".

يذكر أن مشروع قرار المجلس حول سورية الذي قدمته بولندا نيابة عن 23 دولة صوت لصالحه 33 دولة عضو في المجلس، وضدها 4 دول، فيما امتنعت 9 عن التصويت.

هذا وأكد المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين في 23 أغسطس/آب أن روسيا لا ترى ضرورة لفرض العقوبات الدولية على سورية، مشيرا إلى أن بيان مجلس الأمن الدولي الذي تبناه يوم 3 أغسطس/آب في الشأن السوري تعتبره موسكو كافيا في الظروف الراهنة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية