الناتو: القذافي ليس هدفا للحلف وهو "ليس لاعبا أساسيا بعد الآن"

أخبار العالم العربي

الناتو: القذافي ليس هدفا للحلفالناتو: القذافي ليس هدفا للحلف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/565116/

أكد العقيد رولاند لافوا المتحدث باسم حلف الناتو إنه لا يعرف شيئا عن مكان تواجد معمر القذافي، مؤكدا أن القذافي ليس هدفا للناتو. وأضاف أن القذافي "ليس لاعبا أساسيا بعد الآن"، مشيرا إلى أن "القذافي لا يسيطر على طرابلس"، إلا أن العاصمة طرابلس لا تزال تشهد "اشتباكات عدة".

 

أكد العقيد رولاند لافوا المتحدث باسم حلف شمال الأطلسي أن الحلف لديه اتصالات مع القوات على الأرض، ولذلك فإنه يدرك جيدا تحركات القوات من الجانبين.

وقال لافوا خلال مؤتمر صحفي حول العمليات في ليبيا عقد في نابولي الإيطالية يوم الثلاثاء 23 أغسطس/آب إنه في هذا الوقت لا توجد أي مؤشرات تفيد بأن القوات المناهضة للقذافي تتصرف بأي طريقة منافية لقرار مجلس الأمن، ولذلك سيعودون إلى تفويضهم بالنسبة لحماية المدنيين.

وأضاف العقيد أن حلف الأطلسي لن يتكهن بالعمليات التي تقع في المستقبل، موضحا أن الحلف تلقى ضمانات من المجلس الوطني الانتقالي بأن المجلس يحترم القانون الدولي، وما هو قائم على الأرض يعكس ذلك الموقف من قبل المجلس.

ونوه المتحدث باسم الناتو إلى أنه عندما أطلق صاروخ "سكود" يوم الاثنين على منطقة مأهولة بالسكان، فإن ذلك يبين بوضوح أن قوات القذافي هي من تنفذ العمليات التي تقمع المدنيين.

وأشار لافوي إلى أنه لا يمكن لأحد أن يتوقع بالضبط موعد استسلام قوات القذافي، متوقعا استسلام هذه القوات عندما يكون هناك تفاوض جاد لإنهاء الأزمة القائمة.

وقال العقيد رولاند لافوا إنه "ليس لديه أدنى فكرة" عن مكان تواجد معمر القذافي، مؤكدا أن القذافي ليس هدفا للناتو.

وأكد على أن نتيجة الوضع الحالي ستكون سياسية، والقذافي "ليس لاعبا أساسيا بعد الآن،" مضيفا أن "القذافي لا يسيطر على طرابلس".

كما قال لافوا خلال المؤتمر الصحفي "مهمتنا لم تنته بعد.. نحن مستمرون في حماية السكان المدنيين، وفرض منطقة حظر الطيران"، مشيرا إلى أن العاصمة طرابلس لا تزال تشهد "اشتباكات عدة".

المصدر: وكالات

خبير عسكري: الوضع حول باب العزيزية يحسم خلال يوم

وحول الشأن العسكري في المعارك بطرابلس قال اللواء جمال مظلوم الخبير في الشؤون العسكرية و الاستراتيجية في حديث لقناة "روسيا اليوم" من القاهرة إن موقف الثوار الليبيين صعب لأن معسكر باب العزيزية معروف بانه شديد التحصين، وتوقع أن يتم حسم الأمر خلال يوم.

ناشط روسي: القذافي نصب كمينا ناجحا للثوار

من جهته قال مارات موسين نائب رئيس اللجنة الروسية للتضامن مع الشعبين الليبي والسوري إن قوات القذافي نصبت كمينا للمعارضة وإن اليوم القادم سيكون حاسما.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية