مقتل 600 شخص بينهم أطفال في اشتباكات قبلية في جمهورية جنوب السودان الأسبوع الماضي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/565114/

نقلت وكالات الأنباء عن مصادر أمنية في حكومة جنوب السودان أن ما لا يقل عن 600 شخص قتلوا وأصيب مئات أخرون في مواجهات قبلية بولاية جونقلى بجنوب السودان الأسبوع الماضي.

نقلت وكالات الأنباء عن مصادر أمنية في حكومة جنوب السودان يوم 23 أغسطس/آب أن ما لا يقل عن 600 شخص قتلوا وأصيب مئات أخرون في مواجهات قبلية بولاية جونقلى بجنوب السودان الأسبوع الماضي. وأضاف المصدر أن المنطقة تشهد حاليا هدوء تاما بعد تدخل السلطات.

الأنباء عن الاشتباكات الدموية بين مليشيات القبائل أكدتها أيضا مصادر أممية، حيث تشير إحصاءات الأمم المتحدة الصادرة في يوليو/تموز إلى أن 2368 شخصا قتلوا في 330 واقعة عنف في أنحاء جنوب السودان منذ بداية العام وحتى نهاية يونيو/حزيران الماضي.

ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن كول مانيانغ والي ولاية جونقلي، أن القتال اندلع عندما هاجمت عناصر من قبيلة المورلي قبيلة النوير.

وذكر وزير العدل في حكومة جنوب السودان جون لوك جوك أنه شاهد جثثا مبعثرة في المنطقة التي جرى فيها القتال، بينها جثث لأطفال بترت أطرافهم.

وتشير تقارير محلية حصلت عليها بعثة الأمم المتحدة إلى أن ما بين 26-30 ألف رأس من الماشية سرقت خلال الهجمات، وأن كثيرا من المنازل دمرت، وشرد أكثر من ربع مليون بسبب المعارك، واختطف نحو 200 شخص.

يذكر أن جمهورية جنوب السودان أعلنت استقلالها في يوليو/تموز الماضي بموجب الاستفتاء على حق تقرير المصير وفقا لنصوص اتفاق السلام الشامل بين حزبى المؤتمر الوطنى والحركة الشعبية لتحرير السودان.

وتنشط بولاية جونقلى جماعات متمردة معارضة لحكومة جنوب السودان، أبرزها جماعة الجنرال المنشق عن الجيش الشعبى الجنوبى جورج أطور.

المصدر: وكالات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك